ـِ هَمْساً، وهُمُوساً: سار باللَّيل بلا فتور. وـ مشى مستخفياً. وـ فلان إلى فلان همساً: تكلَّم معه كلاماً خفيًّا لا يكاد يُفهم. وـ الشَّيطانُ: وَسوس. وـ الكلامَ: أخفاه هَمْساً. وـ الشيءَ: كسره. وـ الطَّعامَ: مضَغَه والفم منضمّ. وـ العِنبَ: عصره.( هَامَسَ ) فلان فلاناً: سارّه.( تَهَامَسَ ) القومُ: تسارّوا.( الإهْمَاس ): النطق بالصوت المجهور مهموساً كنطق الدال تاء، كأن تنطق البودقة: البوتقة.( المَهْمُوس ) مِن الكلام: غير الظاهر. وـ من الحروف: غير المجهور، وهو ما يضعف الاعتماد على موضع مخرجه عند النُّطق به، وعلامته أن يبقى النَّفَس جارياً عند النُّطق به. والحروف المهموسة عشرة. يجمعها قولك: (حثَّه شخص فسكت).( الهَامِس ) مِن الذِّئاب: الشديد.( الهَمْس ): كلّ خفيّ من كلام ونحوه. وفي التنزيل العزيز: {وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همساً}. وـ أخفى ما يكون من صوت القدم.( الهَمّاس ): الأسد الكَسّار لفريسته.( الهَمُوس ): الأسد الخفيّ الوَطْء. وـ السّيّار بالليل.( الهَمِيس ): صوت نَقْل أخفاف الإبل.
معنى
في قاموس معاجم
الهَمْس الخفيّ
من الصوت والوطء والأَكل وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً وفي التنزيل فلا تَسْمَعُ
إِلا هَمْساً في التهذيب يعني به واللَّه أَعلم خَفْقَ الأَقدام على الأَرض وقال
الفراء يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر ويقال إَنه الصوت الخفيّ وروي عن
ابن
الهَمْس الخفيّ
من الصوت والوطء والأَكل وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً وفي التنزيل فلا تَسْمَعُ
إِلا هَمْساً في التهذيب يعني به واللَّه أَعلم خَفْقَ الأَقدام على الأَرض وقال
الفراء يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر ويقال إَنه الصوت الخفيّ وروي عن
ابن عباس أَنه تَمَثَّل فأَنشد وهُنَّ يَمشِين بِنا هَمِيسَا قال وهو صوت نَقْل
أَخفاف الإِبل وروي عن ابن الأَعرابي قال ويقال اهمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً
واسكت ويقال هَمْساً وصَهْ وهَسّاً وصَهْ قال وهذا سارق قال لصاحبه امش خفيّاً
واسكت وفي الحديث فجعل بعضُنا يَهْمِس إِلى بعضٍ الهَمْس الكلام الخفي لا يكاد
يفهم ومنه الحديث كان إِذا صلى العَصر هَمَسَ الجوهري هَمْسُ الأَقدام أَخفى ما
يكون من صوت الوطء والأَسد الهَمُوس الخفيّ الوطء قال رؤبة يصف نفسه بالشدة لَيْثٌ
يدُقّ الأَسَدَ الهَمُوسا والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجاموسَا والشيطان يُوَسْوِس
فيَهْمِس بوسواسه في صدر ابن آدم وروي عن النَّبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان
يتعوذ باللَّه من هَمْزِ الشيطان ولَمْزِه وهَمْسه هو ما يُوَسْوِسُه في الصدر
والهمز كلام من وراء القَفَا كالاستهزاء واللمز مُواجَهَة قال أَبو الهيثم إِذا
أَسرَّ الكلام وأَخفاه فذلك الهَمْس من الكلام قال شمر الهَمْسُ من الصوت والكلامِ
ما لا غَوْر له في الصدر وهو ما هُمِس في الفم والهَمُوس والهَمِيس جميعاً
كالهَمْس في جميع هذه الأَشياء وقيل الهَمِيسُ المضْغُ الذي لا يُفْغَر به الفم
وكذلك المشْي الخفيّ الحِسِّ وإِذا مضَغ الرجل من الطعام وفُوه منضمٌّ قيل هَمَسَ
يَهْمِسُ هَمْساً وأَنشد يأْكُلن ما في رَحْلِهنَّ هَمْسا والهَمْس أَكل العجوز
الدَّرْداء والهَمْسُ والهَمِيسُ حِسّ الصوت في الفم مما لا إَشْرابَ له من صوت
الصدر ولا جهارَة في المنطق ولكنه كلام مَهْمُوس في الفم كالسِّرِّ وتَهَامَسَ
القومُ تسارُّوا قال فَتَهامَسوا سِرّاً وقالوا عَرِّسُوا في غَير تَمْئِنَةٍ بغير
مُعَرَّسِ والحروف المَهْموسة عشرة أَحرف يجمعها قولك « حَثَّه شَخْصٌ فَسَكَت »
وفي المحكم يجمعها في اللفظ قولك « سَتَشْحَثُك خَصَفَه » وهي الهاء والحاء والخاء
والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء قال سيبويه وأَما المَهْمُوس
فحرف ضَعُف الاعتمادُ من موضعه حتى جرى معه النَّفَس قال بعض النحويين وأَنت تعتبر
ذلك بأَنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جَرْي الصوت نحو « سسس كككك هههه » ولو تكلفت
ذلك في المجهور لما أَمكنك قال ابن جني فأَما حروف الهَمْس فإِن الصوت الذي يخرج
معها نَفَس وليس من صوت الصدر إِنما يخرج مُنْسلاً وليس كنفخ الزاي والظاء والذالِ
والصادِ والراءُ شبيهة بالضاد الأَزهري وأَخذته أَخذاً هَمْساً أَي شديداً ويقال
عَصْراً وهَمَسَه إِذا عَصره وقال الكميت فجعل الناقة هَمُوساً غُرَيْرِيَّة
الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّة هَمُوساً تُبارِي اليَعْمَلاتِ الهَوامِسا وفي رجز
مسيلمة والذئبُ الهامِس والليل الدَّامس الهامِس الشديد وأَسد هَمُوس وهَمَّاس
شديد الغَمْز بضرسه قال الهذلي يَحْمِي الصَّرِيمَةَ أُحْدانُ الرجالِ له صَيْدٌ
ومُجْتَرِئٌ باللَّيْل هَمَّاس والهَمُوس من أَسماء الأَسد لأَنه يَهْمِس في
الظلمة ثم جُعل ذلك اسماً يعرف به يقال أَسد هَمُوس قال أَبو زبيد بَصِيرٌ
بالدُّجَى هادٍ هَمُوس قال أَبو الهيثم سمي الأَسد هَمُوساً لأَنه يَهْمِس هَمْساً
أَي يمشي مشياً بخُفْيَة فلا يُسْمَع صوتُ وطئه وأَسد هَمُوس يمشي قليلاً قليلاً
يقال هَمَسَ لَيْلَه أَجمع
معنى
في قاموس معاجم
الهَمْسُ:
الصوت
الخفيُّ.
وهَمْسُ
الأقدام: أخفى
ما يكون من
صوت القدم.
قال الله
تعالى: "فلا
تسمعُ إلاَّ
هَمْساً". والأسدُ
الهَموسُ:
الخفيُّ
الوطءِ.
والحروفُ المَهْموسَةُ
عشرةٌ يجمعها
قولك:
"حَثَّهُ شَخْصٌ
فَسَكَتَ"،
وإنَّما
سمِّي الحرف
الهَمْسُ:
الصوت
الخفيُّ.
وهَمْسُ
الأقدام: أخفى
ما يكون من
صوت القدم.
قال الله
تعالى: "فلا
تسمعُ إلاَّ
هَمْساً". والأسدُ
الهَموسُ:
الخفيُّ
الوطءِ.
والحروفُ المَهْموسَةُ
عشرةٌ يجمعها
قولك:
"حَثَّهُ شَخْصٌ
فَسَكَتَ"،
وإنَّما
سمِّي الحرف
مَهْموساً
لأنَّه
أُضعِفَ
الاعتمادُ في
موضعه حتَّى
جرى معه
النَفَسُ.
معنى
في قاموس معاجم
ه م س : الهَمْسُ الصوت الخفي وهَمْسُ الأقدام أخفى ما يكون من صوت القدم قال الله تعالى { فلا تسمع إلا هَمْسًا } وبابه ضرب...
ه م س : الهَمْسُ الصوت الخفي وهَمْسُ الأقدام أخفى ما يكون من صوت القدم قال الله تعالى { فلا تسمع إلا هَمْسًا } وبابه ضرب
معنى
في قاموس معاجم
لَهْمَسَ ما عَلَى المائدَة ولَهْسَمَ إِذا أَكلَه أَجْمَعَ أَهملَه الجَمَاعَةُ إِلا الصّاغَانِيَّ فإِنَّه نقلَه هكذا ولم يَعْزُهُ
وهو مقلوبُ لَهْسَمَ
...
لَهْمَسَ ما عَلَى المائدَة ولَهْسَمَ إِذا أَكلَه أَجْمَعَ أَهملَه الجَمَاعَةُ إِلا الصّاغَانِيَّ فإِنَّه نقلَه هكذا ولم يَعْزُهُ وهو مقلوبُ لَهْسَمَ
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرٌ مُنَهْمَسٌ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والجَمَاعَةُ وقال شَبَابَةُ : أَي مَسْتُورٌ كذا رَواهُ عنه أَبُو تَرَابٍ وهو مِن نَهْمَسَ
الأَمْرَ إِذا سَتَرَه فالنُّونُ أَصلِيَّةٌ كذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال شيخُنَا : الظّاهِرُ أَنَّ نَونَهُ زائدةٌ كا
أَمْرٌ مُنَهْمَسٌ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والجَمَاعَةُ وقال شَبَابَةُ : أَي مَسْتُورٌ كذا رَواهُ عنه أَبُو تَرَابٍ وهو مِن نَهْمَسَ الأَمْرَ إِذا سَتَرَه فالنُّونُ أَصلِيَّةٌ كذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال شيخُنَا : الظّاهِرُ أَنَّ نَونَهُ زائدةٌ كالميم مِن الهَمْسِ فهو كمُنْطَلِقٍ فمَوْضِعُه الهاءُ . قلْت : وهو حَدْسٌ في كلامِ العربِ من غيرِ دَلِيل ثم قالَ : وقول بَعْضٍ : إِلاّ أَن يكونَ بوزانِ اسمِ المَفْعُولِ كمُدَحْرَجٍ والفَرْقُ بينَهما ظاهِرٌ لأَنَّ نُونَه حينئذٍ تكونُ أَصليّةً فتأَمَّلْ