الهَبَلَّعُ كعَمَلَّسٍ وقِرْطاسٍ ودِرْهَمٍ الأُولَى عنِ اللَّيْثِ والثّانِيَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وعلى الثَالثَةِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وقالَ : هو الأكُولُ وأنْشدَ لجَريرٍ :
وُضِعَ الخَزِيرُ فقِيلَ : أيْنَ مُجَاشِعٌ ... فشَحا جَحافِلَهُ جُرافٌ هَبْلَعُ وزادَ اللَّيْثُ : هُوَ الأكُولُ العَظِيمُ اللَّقْمِ الواسِعُ الحُنْجُورِ
وقال ابنُ الأثِيرِ : وقيلَ : إنَّ هاءَ هِبْلَعٍ زائِدَةٌ فيَكُونُ منَ البَلْعِ وقد قَدَّمْنا الإشارَةَ إليه
والهِبْلَعُ كدِرْهَمٍ : الكَلْبُ السَّلُوقِيُّ
وهَبْلَعٌ أيْضاً : اسْمُ كَلْب بعَيْنِه قالَ رُؤْبَةُ :
" والشَّدُّ يُدْنِي لاحِقاً وهِبْلَعَا
" وصاحِبَ الحِرْجِ ويُدْنِي مَيْلَعَا لاحِقٌ وهِبْلَعٌ ومَيْلَعٌ : أسْمَاءُ كِلابٍ بأعْيَانِهَا وأرادَ بصاحِبِ الحِرْجِ كَلْباً ذا وَدْعَةٍ تُعَلَّقُ على الكِلابِ تُحَسَّنُ بهَا وقيلَ : إنَّ هاءَ هِبْلَعٍ زائِدَةٌ وليسَ بقَويِّ
قلت : وزِيادَةُ هائِه وهاءِ هِجْرَعٍ نُقِلَ عن الأخْفَشِ كما ذكَرَهُ ابنُ خالَوَيْهِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَبْلَعُ كدِرْهَمٍ : اللَّئِيمُ
وعَبْدٌ هِبْلَعٌ : لا يُعْرَفُ أبَوَاهُ أوْ لا يُعْرَفُ أحَدُهُمَا قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ
وقالَ اللَّيْثُ : الهَلابِعُ والهُبَالِع : اللَّئِيمُ وأنْشَدَ :
" وقُلْتُ لا آتِي زُرَيْقاً طائِعَا
" عَبْدَ بَنِي عائِشَةَ الهُلابِعَا وسَيَأتِي في هلبع