الهبنق كقُنْفُذ وزُنْبُور وقِنْدِيل بالكسرِ ويُفْتَحُ والهَبَيَقُ كسَمَيدَع وغلابِطٍ الأُولى مَقْصُورة من الثّانِية واقتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الثالثة : الوَصِيفُ من الغِلْمانِ جمعه الهَبَانق والهبانِيقُ وأَنْشَدَ الجَوْهريُّ للَبِيدٍ رضي الله عنه :
والهَبَانِيقُ قِيامٌ مَعَهُم ... كُلُّ مَحْجُوب إذا صُبَّ هَمَلْ ويُروَى كُلُّ مَلْثُومٍ قالَ ابنُ بَريّ : ومثلُه قولُ ابنِ مُقْبِلٍ يَصفُ خَمْرا :
يَمُجها أَكْلَفُ الإِسْكابِ وَافَقَهُ ... أَيْدي الهَبَانِيقِ بالمَثْناةِ مَعْكُومُ والهَبَنَّقُ كعَمَلَّس : الأَحْمَقُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :
إِذا فارَقَتْهُ تَبتَغِي ما تُعِيشُه ... كَفاها رَذاياهَا الرَّقِيعُ الهَبَنَّقُ قِيلَ : أَرادَ بالرَّقِيعِ الهَبنّقِ القُمْرِيَّ وقِيلَ : الكَرَوان وهو يُوصَفُ بالحُمْقِ لتَركِه بَيضَه واحْتِضانِه بَيض غَيرِه . والهَبَنَّقُ أيضاً : القَصِيرُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وَهَبنّقَةُ : لَقَبُ ذِي الوَدَعاتِ يَزِيدَ ابنِ ثَروانَ من بني قَيسِ بنِ ثَعْلَبَةَ يُضْرَبُ بهِ المَثَلُ في الحُمْقِ وذُكِرَ في ودع قال أبو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بنُ المُبارَكِ اليَزِيدِيّ :
عِشْ بجَد ولا يَضُركَ نَوْكٌ ... إِنَّما عَيش مَنْ تَرَى بالجُدُودِ
عِشْ بجَد وكُنْ هَبَنَّقَةَ القَي ... سِيَ نَوْكًا أو شَيبَةَ بنَ الوَلِيدِ
رُبَّ ذِي إِرْبَةٍ مُقِل من المَا ... لِ وذِي عُنْجُهِيَّةٍ مَجْدُودِ والهُبنُوقَةُ بالضم : المِزْمارُ والجَمْعُ الهَبانِيقُ وبهِ فُسِّرَ قولُ لَبِيدٍ السابقُ كذا نَقَلَهُ الصّاغانِي عن ابنِ عَبّادٍ وهو تَصْحيفٌ صَوابُهُ : الهُنْبُوقة بتَقْدِيمِ النّونِ على الباءِ كما سَيَأْتِي والمُصَنِّف يُقَلِّدُ الصاغانِيَ فيما يقولُهُ غالِباً . وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : الهَبنَقة : أَنْ تُلْزِقَ بُطونَ فَخِذَيْكَ إِذا جَلَسْتَ بالأَرْضِ وتَكُفَّهُما يُقال : قَعَدَ الهَبنَقَةَ والهَنْبَقَةَ كما في العُبابِ