هَتَأَهُ بالعَصا ونحوِها كمَنَعَه هَتْأً : ضَرَبَهُ بها . وتَهَتَّأَ الثوبُ إِذا تَقَطَّعَ وبَلِيَ مثل تَهَمَّأَ بالميم وتَفَسَّأَ وكلٌّ مذكورٌ في موضعه . ومضى من اللَّيْلِ أَو النَّهارِ كما يرشد إليه ما بعده هَتْءٌ بالفتح ويُكْسَرُ كلاهما عن ابن السكِّيت والفتحُ حكاه اللّحيانيّ أيضاً وهَتِيءٌ كأَميرٍ وهَتِيٌّ بلا همز كلاهما عن اللّحيانيّ وهِتاءٌ ككِتاب وهِيتَأٌ كدرهمٍ وهِيتاءُ كسيرافٍ وهَتْأَةٌ كهَدْأَةٍ حكاه أَبو الهيثم أَي وَقْتٌ قال ابن السكِّيت : ذهب هِتْءٌ من اللَّيْلِ وما بقيَ إِلاَّ هِتْءٌ . وما بقي من غنمهم إِلاَّ هِتْءٌ وهو أَقَلُّ من الذَّاهِبة . والهَتَأُ محرَّكةً والهُتوءُ مضمومٌ ممدودٌ : الشَّقُّ والخَرْقُ عن الفَرَّاء يقال : في المَزادَةِ هُتُوءٌ . وهَتِئَ كفَرِحَ : انْحَنَى مثل هَدِئَ من نحوِ هَرَمٍ أَو علَّةٍ . ومنه الأَهْتَأُ وهو الأَحْدَبُ وزناً ومعنًى كالأَهْدَإِ