المُسْجَهِرُّ:
الأبْيَضُ.
قال لبيد:
وَناجِيَةٍ
أَعْمَلْتُها
وابـتَـذَلْـتُـهـا
إذا ما
اسْجَهَرَّ
الآلُ في
كلِّ
سَبْسَبِ
...
المُسْجَهِرُّ:
الأبْيَضُ.
قال لبيد:
وَناجِيَةٍ
أَعْمَلْتُها
وابـتَـذَلْـتُـهـا
إذا ما
اسْجَهَرَّ
الآلُ في
كلِّ
سَبْسَبِ
معنى
في قاموس معاجم
الهَجْرُ:
ضد الوصل. وقد
هَجَرَهُ
هَجْراً وهِجْراناً.
والاسم
الهِجْرَةُ.
والمُهاجرة
من أرضٍ إلى
أرضٍ: تركُ
الأولى
للثانية.
والتَهاجُرُ:
التقاطعُ.
والهَجْرُ
أيضاً:
الهَذَيانُ.
وقد هَجَرَ
المريض
يَهْجُرُ
هَجْراً، فهو
هاجِرٌ
والكلام
مَهْ
الهَجْرُ:
ضد الوصل. وقد
هَجَرَهُ
هَجْراً وهِجْراناً.
والاسم
الهِجْرَةُ.
والمُهاجرة
من أرضٍ إلى
أرضٍ: تركُ
الأولى
للثانية.
والتَهاجُرُ:
التقاطعُ.
والهَجْرُ
أيضاً:
الهَذَيانُ.
وقد هَجَرَ
المريض
يَهْجُرُ
هَجْراً، فهو
هاجِرٌ
والكلام
مَهْجورٌ. قال
أبو عبيد:
يروى عن إبراهيم
ما يثبِّتُ
هذا القول في
قوله تعالى:
"إنَّ قومي
اتَّخَذوا
هذا القرآن
مَهْجوراً"،
قال: قالوا
فيه غير الحق.
ألم ترَ إلى
المريض إذا
هَجَرَ قال
غير الحقّ.
والهُجْرُ
بالضم: الاسم
من الإهْجارِ.
وهو
الإفْحاشُ في
المنطق،
والخَنا. قال
الشماخ:
كماجِدَةِ
الأعْراقِ
قال ابن
ضَرَّةٍ
عليها
كلاماً جارَ
فيه وأَهْجَرا
وكذلك
إذا أكثر
الكلام فيما
لا ينبغي.
ورماه بهاجِراتٍ
ومُهْجِراتٍ،
أي بفضائح.
والهَجْرُ
والهاجِرَةُ:
نصف النهار
عند اشتداد
الحرّ. قال ذو
الرمّة:
وبَيْداءَ
مِقْفارٍ
يكـاد
ارتـكـاضُـهـا
بآل
الضُحى
والهَجْرُ
بالطرفِ
يَمْصَحُ
تقول
منه: هَجَّرَ
النهارُ. قال
امرؤ القيس:
فدعْها
وسلِّ
الهَمَّ عنك
بجَسْرَةٍ
ذَمولٍ
إذا صام
النهارُ
وهَجَّرا
ويقال:
أتينا أهلنا
مُهْجِرينَ،
كما يقال: مؤصلينَ،
أي في وقت
الهاجِرَةِ
والأصيلِ.
والتهجيرُ
والتَهَجُّرُ:
السير في
الهاجرةِ. وتَهَجَّرَ
فلان، أي
تشبَّه
بالمهاجرينَ.
وفي الحديث:
"هاجروا ولا
تَهَجَّروا".
الفراء: يقال
ناقةٌ
مُهْجِرَوٌ،
أي فائقةٌ في
الشحم والسير.
وبعيرٌ
مُهْجِرٌ.
ويقال: هو
الذي
يتناعَتُهُ
الناسُ
ويَهْجرونَ
بذكره، أي ينعتونه.
وهذا
أَهْجَرُ من
هذا، أي
أكرمُ. يقال
في كلِّ شيء.
والهَجيرُ:
يبيسُ الحمضِ
الذي كسرته
الماشية.
وهُجِرَ، أي
تُرِكَ. قال
ذو الرمّة:
ولم
يبقَ
بالخَلْصاءِ
ممَّا
عَنَتْ له
من
الرُطْبِ
إلاَّ
يَبْسُها
وهَجيرُها
والهَجيرُ:
الهاجِرَةُ.
والهَجيرُ:
الحوض الكبير.
والهِجِّيرُ،
مثال
الفِسِّيقِ:
الدأب والعادةُ.
وكذلك
الهِجِّيرى
والإهْجيرى.
يقال: ما زال
ذاك
هِجِّيراهُ
وإهْجيراهُ
وإجْرِيَّاهُ،
أي عادته
ودأبه.
الأصمعيّ:
الهِجارُ: حبل
يشدُّ في رسغ
رِجل البعير،
ثم يشدُّ إلى
حَقِوِهِ إن
كان
عُرياناً،
فإن كان
مرحولاً شدَّ
في الحَقَبِ.
تقول منه:
هَجَرْتُ
البعيرَ
أهْجُرُهُ
هَجْراً.
وهِجارُ
القوس: وترُها.
ويقال:
المَهْجور
الفحلُ يشدُّ
رأسه إلى رجله.