الهِجْرَعُ كدِرْهَمٍ وعليْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ الهَجْرَعُ مِثالُ : جَعْفَرٍ : لُغَةٌ في الهِجْرَعِ كدِرْهَمٍ وهُوَ الأحْمَقُ من الرِّجالِ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ قالَ :
ولأقْضِينَّ على يَزِيدَ أمِيرِهَا ... بقَضَاءِ لا رِخْوٍ ولَيْسَ بهِجْرَعِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ الطَّوِيلُ ومِثْلُه لابْنِ سِيدَه قالَ الأزْهَرِيُّ : ويُقَالُ للطَّوِيلِ : هِجْرَعٌ وهِرْجَعٌ قالَ أبو نَصْرٍ : سَألْتُ الفَرّاءَ عَنْهُ فكَسَرَ الهاءَ وقالَ : هُو نادِرٌ وقيلَ : هُوَ الطَّوِيلُ المَمْشُوقُ نَقَلَه اللَّيْثُ
وقالَ أبو عُمَرَ الزّاهِدُ : الهِجْرَعُ : المَجْنُونُ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : هو الطَّوِيلُ الأعْرَجُ
وقالَ اللَّيْثُ : الهِجْرَعُ : الكَلْبُ السَّلُوقِيُّ الخَفيفُ
قلتُ : واخْتُلِفَ فيه هاءِ هِجْرَعٍ فقالَ شَيْخُنَا : قالَ الشَّيْخُ أبو حَيّان كابْنِ عُصْفُورٍ : زَعَمَ أبو الحَسَنِ أنَّ هاءَ هِجْرَعٍ زائِدَةٌ للإلْحَاقِ بدِرْهَمٍ كهِبْلَعٍ لأنَّ الهِجْرَعَ الطَّويلُ فكأنَّهُ أخَذَهُ منَ الجَرْعِ وهو المكانُ السَّهْلُ المُنْقَادُ وصحَّحَ في المُمْتِعِ الزيادَةَ في هِبْلَعٍ لوُضُوحِ الاشْتِقَاقِ لا هِجْرَعٍ لبُعْدِه وقالَ أبو الفَتْحِ : لا أرَى بَأْساً في زِيادَتِهَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الهِجْرَعُ : الشُّجَاعُ والجَبَانُ ونَقَلَه ابنُ سِيدَه
قلتُ : فإذاً يَكُونُ منَ الأضْدادِ
وقالَ ابنُ بَرِّيّ : الهِجْرَعُ : الطَّوِيلُ عِنْدَ الأصْمَعِيِّ والأحْمَقُ عِنْدَ أبي عُبَيدَةَ والجَبَانُ عِنْدَ غَيرهِمَا