هَجَسَ الشَّيْءُ في صَدْرِه يَهْجِسُ مِنْ حَدّ ضَرَب هَجْساً : خَطَرَ ببَالِه ووَقَع في خَلَدِه ومنه حَدِيث قَبَاث : وما هُوَ إلاّ شَيْءٌ هَجَسَ في نَفْسِي أَو هُوَ أَي الهَجْسُ : أَنْ يُحَدِّثَ نَفْسَه في صَدْرِه مِثْلَ الوَسْوَاسِ ومنه الحَدِيث : ومَا يَهْجِسُ في الضَّمَائِرِ أَي يَخطِرُ بها ويَدُورُ فيها من الأَحَادِيثِ والأَفْكَارِ . وهَجَسَ في صَدْرِي شيْءٌ يَهْجِسُ أَي حَدَسَ . والهَجْسُ بالفَتْح : النَّبْأَةُ من صَوْتٍ تَسْمَعُهَا ولا تَفْهَمُهَا نَقَلَه الجوهَرِيّ . وكُلُّ مَا وَقَعَ في خَلَدِك فهو الهَجْسُ عن اللَّيْثِ . والهُجَيْسِيّ كنُمَيْرِيّ : فَرَسٌ لِبَني تَغْلِبَ قالَ أَبو عُبَيْدَةَ : هو ابنُ زَادِ الرَّكْبِ . قلت : وزَادُ الرَّكْبِ : فَرَسُ الأَزْدِ الَّذِي دفَعَه إليهم سُليْمَانُ النّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو أَبُو الدِّينارِيّ وجَدُّ ذِي العُقَّالِ . والهَجّاسُ ككَتّانٍ : الأَسَدُ نقله الصّاغَانِيّ وزاد المُؤَلِّف المُتَسَمِّعُ صِفَة . وفي النّوَادِر : هَجَسَهُ : رَدَّه عن الأَمْرِ وقيل : عاقَه فانْهَجَسَ فارتَدَّ . ويُقَال : وَقَعُوا في مَهْجُوسٍ من الأَمْرِ أَي في ارْتِبَاكٍ واخْتِلاطٍ وعَمَاءٍ منه والّذي في نصِّ ابنِ الأَعْرَابِيّ : في مَهْجُوسَةٍ وقال غَيْرُه : في مَرْجُوسَةٍ وهو الأَعْرَفُ وقد ذُكِر في مَوضعه . والهَجِيسَةُ - كسَفِينَة - : الغَرِيضُ وهو اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ في السِّقَاءِ والخامِطُ والسّامِطُ مِثْلُه وهو أَوّلُ تَغَيُّرِه قال الأَزْهَرِيّ : والّذِي عَرَفْتُه بهذا المَعْنَى الهَجِيمَةُ وأَظُنّ الهَجِيسَةَ تَصْحِيفاً قال الصّاغَانِيُّ : والَّذِي يَدُلُّ على صِحّةِ قول أَبي زَيْدٍ حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّ السائِبَ بنَ الأَقْرَعِ قال : حَضَرْتُ طَعَامَه فدَعا بلَحْمٍ عَبِيطٍ وخُبْز مُتَهَجِّس أَي فَطِير لَمْ يَخْتَمِرْ عَجِينُه أَصْلُه من الهَجِيسَةِ ثمّ اسْتُعْمِلَ في غيره ورَوَاه بعضُهم مُتَهَجِّش بالشين المعجمة . قال ابنُ الأَثير : وهو غَلَطٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَاجِسُ : الخَاطِرُ صِفَةٌ غَالِبَةٌ غَلَبَةَ الأَسماءِ والجَمْعُ الهَوَاجِسُ