الهَجْشَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ الصّاغَانِيُّ عَنِ ابنِ عَبّادٍ : هُوَ النَهْضَةُ . والهاجِشَةُ : الهابِشَةُ وفي النّوادِر : يُقَالُ : جَاءَتْ هَاجِشَةٌ مِنْ ناسِ وجاهِشَةٌ وهادِفَةٌ وداهِفَةٌ مِثْلُ هابِشَة . والهَجْشُ : السَّوْقُ اللَّينُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ يُقَالُ : رَأَيْتُ مالاً مَهْجُوشاً أَيْ مَسُوقاً . والهَجْشُ : الإِشَارَةُ هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَاب وصَوَابُه الإِثَارَُة بالمُثَلَّثَةِ كمَا ضَبَطَهُ في التَّكْمِلَةِ . والهَجْشُ : التَّحْرِيشُ . والهَجْشُ : التَّوَقَانُ يُقَالُ : هَجَشَتْ لَهُ نَفْسُه : أَيْ تاقَتْ هكذَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهُوَ مَقْلُوبُ الجَهْشِ وقَدْ تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : خُبْز مَتَهَجِّشٌ : إِذا كَانَ فَطِيراً لَمْ يَخْتَمِر هكذا رَوَاهُ بَعْضُهم في حَدِيثِ عُمَر وَرَدّه ابنُ الأَثِيرِ وقالَ : صَوابُه بالسِّينِ المُهْمَلَة