" الهَدَجَانُ محرّكةً " والهَدْجُ الهُدَاجُ " كغُرَابٍ " : مَشْيٌ رُوَيدٌ في ضَعْفٍ . والهَدَجَانُ : " مِشْيةُ الشَّيخِ " ونحو ذلك وهو مَجاز . " وقد هَدَجَ " الشَّيْخُ في مِشْيَته " يَهْدِجُ " بالكسر هَدْجاً وهَدَجَاناً وهُدَاجاً : قارَبَ الخَطْوَ أَو أَسرَعَ من غير إِرادةٍ . قال الحُطَيئة :
ويَأْخذُه الهَداجُ إِذا هَدَاهُ ... وَليدُ الحَيِّ في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعيّ : الهَدَجانُ : مُدارَكةُ الخَطْوِ . وأَنشد :
" هُدَجَاناً لم يكنْ مِن مِشْيَتِي
" هَدَجَانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ وقال ابن الأَعرابيّ : هَدجَ : إِذا اضطربَ مَشْيُه من الكِبَرِ وهو الهُّدَاجُ . هَدَجَ و " هو هَدّاجٌ وهَدَجْدَجٌ " . " والهَدَجَة محرَّكَةً : حَنينُ النَّاقةِ " على وَلَدِها وقد هَدَجَتْ وتَهَدَّجَت " وهي " ناقةٌ " مِهْداجٌ " وهَدُوجٌ . " والهَوْدَجُ : مَرْكَبٌ للنساءِ " مُقَبَّبٌ وغيرُ مُقَبَّبٍ . وفي المحكم : يُصنَع من العِصِيّ ثم يجعل فوقَه الخَشبُ فيُقبَّبُ . وفي التوشيح : الهَوْدَجُ : مِحْمَلٌ له قُبَّةٌ تُسْتَر بالثياب يَرْكَب فيه النِّسَاءُ . " وتَهَدَّجَ الصَّوتُ " : إِذا " تَقَطَّعَ في ارْتعاشٍ . و " تَهَدَّجَت " النَّاقَةُ : تَعَطَّفتْ على الوَلدِ " . ولو قال عند ذِكْرِ الهَدَجَةِ : هَدَجَت وتَهدَّجَت وهي مِهْدَاجٌ كان أَحسنَ لطَريقته . من المَجَاز : هَدَجَت القِدْرُ : إِذا غَلَتْ بشِدَّةٍ . و " قِدْرٌ هَدُوجٌ " : أَي " سَرِيعةُ الغَلَيانِ " أَو شديدتُه . هَدّاجٌ " ككَتّان : فَرَسُ الرَّيْبِ ابن شَرِيقٍ " وفي هامش الصّحاح : فارسُ هَدَّاجٍ : هو ربيعةُ بنُ مُدْلِجٍ الباهِليّ . وأَنشد الأَصمعيّ للحارِثِيّة تَرْثِي مَن قُتِل من قَوْمِها في يومٍ كان لباهِلَةَ على بني الحَارثِ ومُرادٍ وخَثْعَم :
شَقيقٌ وحَرْميٌّ أَرَاقَا دِماءَنا ... وفارِسُ هَدّاجٍ أَشابَ النَّواصِيَا أَرادَ بشقيق وحَرْميّ شقيقَ بنَ جَزْءٍ بن رِياحٍ الباهليّ وحَرْميَّ بنَ ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ . هَدّاجٌ : " أَبو قَبيلةٍ " . " والمُسْتَهْدِجُ " رُوي بكسر الدّال في قول العَجّاج يَصف الظَّليمَ :
" أَصَكَّ نَغْضاً لا يَنِي مُسْتَهْدجَا أَي " العَجْلاَن و " قال ابن الأَعرابيّ : هو " بفتح الدّال " ومعناه " الاسْتِعْجَال " . ومما يستدرك عليه : هَدَجَ الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجَاناً واسْتَهْدَجَ : وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وعَدْوٌ كلّ ذلك إِذا كان في ارْتِعَاشٍ . وظلِيمٌ هَدّاجٌ . وَنَعَامٌ هُدَّجٌ وهَوادِجُ وتقول : نَظرْتُ إِلى الهَوادِجِ على الهَوادِج . والهَدَجْدَجُ : الظَّلِيم سُمِّيَ بذلك لهَدَجَانِه في مَشْيِه . قال ابنُ أَحمَرَ :
لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَسَاعِرُهُ ... قد عادَهَا شَهْراً إِلى شَهْرِ
وهَدَجَةُ الرِّيحِ محرَّكَةً : الّتي لها حَنِينٌ وقد هَدَجَت هَدْجاً : أَي حَنَّت وصَوَّتَت ورِيحٌ مِهْدَاجٌ . قال أَبو وَجْزَةَ السَّعْديُّ يَصف حُمُرَ الوَحْشِ :
حتى سَلَكْنَ الشَّوَى مِنْهنَّ في مَسَكٍ ... مِن نَسْلِ جَوَّابةِ الآفاقِ مِهْدَاجِ لأَنّ الرّيح تَستدِرُّ السَّحَابَ وتُلقِحُه فيُمْطِر فالماءُ من نَسْلِها . وتَهدَّجُوا عليه : أَظْهروا إِلْطافَه . وهَدّاجٌ : اسمُ قائدِ الأَعشى . وهَدّاجٌ : اسم فرسِ رَبيعةَ بن صَيْدَحٍ . وهَدَّجَت النّاقَةُ : ارتَفَعَ سَنَامُهَا وضَخُمَ فصارَ عليها منه شِبْهُ الهَوْدَجِ وهو مَجازٌ . وعبدُ الله بنُ هَدّاجٍ الحَنَفيُّ : صَحابيُّ روى عنه هاشِمُ بنُ عَطَّافٍ والصواب عن أَبيه عنه في الخِضاب ؛ كذا في معجم ابن فهد