هِدَعْ بكَسْرِ الهاءِ ساكِنَةَ العَيْنِ أي مع فَتْحِ الدّالِ وبسُكُونِ الدّالِ مَكْسُورَةِ العَيْنِ : لُغَةٌ نَقَلها الصّاغَانِيُّ وعلى الأوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قال : وهِي كَلِمَةٌ يُسَكَّنُ بها صِغارُ الإبِلِ عنْ نِفَارِها قالَ اللَّيْثُ : ولا يُقَالُ ذلكَ لجلَّتِهَا ولا لِمَسانِّها قالَ : وزَعَمُوا أنَّ رجُلاً ساوَمَ رَجُلاً ببَكْرٍ على أنْ يَشْتَرِيه منه مُسِنّاً فقالَ لهُ البائِعُ : هذا جَمَلٌ بازِلٌ أُرِيدُ بَيْعَهُ ببَكْرٍ فقالَ لهُ هُوَ مُسِنُّ فبينما هُمَا كذلكَ إذْ نَفَرَ البَكْرُ فقالَ صاحِبُ البَكْرِ يُسَكِّنُ نِفَارَه : هِدَعْ هِدَعْ فقالَ المُشْتَرِي : صَدَقَنِي سِنَّ بكْرِه وإنَّما يُقَالُ : هِدَعْ للبَكْرِ ليَسْكُنَ
والهَوْدَعُ كجَوْهَرٍ : النَّعامُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وأنْشَدَ الأخِيرُ :