هَرَطَ عِرْضَهُ يَهْرِطُهُ هَرْطاً و هَرَطَ فيه وعلى الأَخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قال : طَعن فيه وتَنَقَّصَهُ وزادَ غَيْرُه : ومَزَّقَهُ ومِثْلُه : هَرَتَهُ وهَرَدَهُ ومَزَّقه وهَرْطَمَهُ . وقِيلَ : الهَرْطُ في جَمِيعِ الأَشْيَاءِ المُمَزَّقُ العَنِيفُ لُغَةٌ في الهَرْت
وهَرَطَ في الكَلامِ : سَفْسَفَ وخَلَّطَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : نَاقَةٌ هِرْطٌ بالكَسْرِ أَيْ مُسِنَّةٌ ج : أَهْراطٌ وهُرُوطٌ وهي المَاجَّة الَّتِي قَدِ انْكَسَرَتْ أَسْنَانُها فهي لا تَحْبِسُ لُعَابَه تَمُجُّه مَجَّاً
والهِرْط بالكَسْرِ : لَحْمٌ مَهْزُولٌ كالمُخاطِ لا يُنْتَفَعُ به لغَثَاثَتِه عن الفَرّاءِ ويُفْتَحُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ قالَ : وهو اللَّحْمُ الَّذِي يَتَفَتَّتُ إِذا طُبِخَ
والهِرْطُ : الرَّجُلُ المُتَمَوِّلُِ والَّذِي نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ : الهِرْطُ : الكَثِيرُ من المالِ والنّاسِ عَنِ ابنِ عَبّادٍ . والهِرطُ : النَّعْجَةُ الكَبِيرَةُ المَهْزُولَة كالهِرْطَةُ بِهَاءٍ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرِ
وقال اللَّيْثُ : نَعْجَةٌ هِرْطَةٌ وهي المَهْزُولَةُ لا يُنْتَفَعُ بِلَحْمِهَا غُثُوثَةً
وهي أَي الهِرْطَةُ مِنَ الرّجالِ : الأَحْمَقُ الجَبَانُ الضَّعِيفُ عن ابنِ شُمَيْلٍ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : ج أَي جَمْع الهِرْطَةِ هِرَطُ كقِرَبٍ في قِرْبَةٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الهَيْرَطُ كصَيْقَلٍ : الرِّخْوُ
وتَهَارَاطَا : تَشَاتَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : هرِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ إِذا اسْتَرْخَى لَحْمُهُ بَعْدَ صَلابَةٍ من عِلَّة أَو فَزَعٍ . وقال غَيْرُهُ : الهَرْطُ بالفَتْحِ : أَكْلُكَ الطَّعَامَ ولا تَشْبَعُ
والهِرْط بالكَسْرِ : الكَثِيرُ من النّاسِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ