الهَرْجَعث بالجيمِ كجَعْفَرٍ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : هُوَ الطَّوْيلُ الأعْرَجُ وقد تَقدَّمَ ذلكَ في هجرع هرع
الهَيْرَعُ كضَيْغَمٍ : الجَبَانُ الجَزُوعُ وقيل : هو الضَّعِيفُ لا يتَمَاسَكُ كالهَيْلَعِ قال عمرُو ابنُ أحْمَرَ الباهِلِيُّ :
ولَسْتُ بهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاهُ ... إذا ما طَيَّرَتْهُ الرِيحُ طَارَا وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رجُلٌ هَيْرَعٌ : جَبَانٌ لا خَيْرَ عِنْدَهُ وأنْشَدَ :
ولَسْتُ بذي رَثْيَةٍ هَيْرَعٍ ... إذا دُعِيَ القَوْمُ لَمْ أنْهَضِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : الهَيْرَعُ : الأحْمَقُ
والهَيْرَعُ منَ الرِّياحِ : السَّرِيعَةُ الهُبُوبِ كما في الصِّحاحِ زادَ ابنُ فارِسٍ : الكَثيرَةُ الغُبَارِ أنْشَدَ شَمِرٌ لابْنِ أحْمَرَ يَصِفُ الرِّيحَ :
ارَبَّتْ عَلَيْهَا كُلُّ هَوْجاءَ سَهْوَةٍ ... زَفُوفِ التَّوَالِي رَحْبَةِ المُتَنَسَّمِ
إبارِيَّةٍ هَوْجَاءَ مَوْعِدُهَا الضُّحَى ... إذا أرْزَمَتْ جاءَتْ بوِرْدٍ غَشَمْشَمِ
زَفُوفٍ نيافٍ هَيْرعٍ عَجْرَفِيَّةٍ ... تَرَى البِيدَ منْ إعْصَافِها الجَريَ تَرْتَمِي والهَيْرَعُ : المَرْأَةُ النَّزِقَةُ كالهَوْرَعِ كجَوْهَرٍ عن ابنِ عبّادٍ
والهَيْرَعَةُ بالهاءِ : اليَرَاعَةُ الّتِي يَزْمُرُ فهيا الرّاعِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ
والهَيْرَعَةُ : الخَيْضَعَةُ : وهو الغُبَارُ في الحَرْبِ أو اخْتِلاطُ الأصْوَاتِ فيهَا كما تَقَدَّمَ
والهَيْرَعَةُ : الغُولُ كالهَيْعَرَةِ
والهَيرَعَةُ : الشَّبِقَةُ : منَ النِّساءِ كالهِرَعَةِ بكَسْرِ الرّاءِ كِلاهُما عن ابْنِ عَبّادٍ
أو الهَرِعَةُ : هي الّتِي تُنْزِلُ حينَ يُخَالِطُها الرَّجُلُ كما في الصِّحاحِ زادَ الأزْهَرِيُّ : قَبْلهُ شَبَقاً وحِرْصاً على الرِّجَالِ
وقال أبو عَمْرو : الهَرِيعَةُ كسَفِينَةٍ : شَجَرَةٌ دَقِيقَةُ العِيدانِ
وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : الهِرْياعُ كجِرْيالٍ : سَفِيرُ الشَّجَرِ وهوَ الوَرَقُ تَنْفُضُه الرِّيحُ لغَةُ يمانِيَةٌ
والهَرْعَةُ والفَرْعَةُ : القَمْلَةُ الصَّغِيرَةُ وقيلَ : الضَّخْمَةُ والهُرْنُوعُ أكْثَرُ ويُحَرَّكُ
ويُقَالُ : الهَرَعَةُ بالتَّحْرِيكِ : دُوَيْبَّة
وفي الصِّحاحِ : دَمٌ هَرِعٌ ككَتِفٍ : جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ مُحَرَّكَةً وقَدْ هَرِعَ كفَرِحَ
وفي اللِّسانِ : هَرِعَ فَهُوَ هَرِعٌ : سالَ وقيلَ : تتابَعَ في سَيَلانِه
ورَجُلٌ هَرِعٌ : سَرِيعُ البُكَاءِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ
والهَرَعُ مُحَرَّكَةً والهُرَاعُ كغُرَابٍ : مَشْيٌ في اضْطِرَابٍ وسُرْعَةٍ ومنْهُ قَوْلُهم : أقْبَلَ الشَّيْخُ يُهْرَعُ بالضَّمِّ : إذا أقْبَلَ يُرْعَدُ ويُسْرِعُ قالَهُ أبو عَمْروٍ وقال : غَيْرُه هُوَ شِدَّةُ السَّوْقِ وسُرْعَةُ العَدْوِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :
كأنَّ حُمُولَهُمْ مُتَتابِعاتٍ ... رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إلى رَعِيلِ
وفي التّنْزِيلِ وجاءَهُ قَوْمُه يُهْرَعُونَ إليْهِ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : أي يُسْتَحَثُّونَ إليهِ كأنَّهُ يَحُثُّ بعْضُهُمْ بعضاً
وأُهْرِعَ الرَّجُلُ مَجْهُولاً فهُوَ مُهْرَعٌ إذا كانَ يُرْعَدُ منْ غَضَبٍ أو ضَعْفٍ كالحُمَّى أو خَوْفٍ أو سُرْعَةٍ أو حِرْصٍ قالَ مُهَلْهِلٌ :
فجاءُوا يُهْرَعُونَ وهُمْ أُسارَى ... يَقُودُهُمُ على رَغْمِ الأُنُوفِ قالَ اللَّيْثُ : أي يُساقُونَ ويعْجَلُونَ يُقَالُ : هُرِعُوا وأُهْرِعُوا وقال أبو عُبَيدٍ : أُهْرِعَ الرَّجُلُ إهْراعاً : إذا أتاكَ وهُوَ يُرْعَدُ منَ البَرْدِ وقَدْ يَكُونُ الرَّجُلُ مُهْرَعاً من الحُمّى والغَضَبِ والعَرَبُ تَقُول : أهْرِعُوا وهُرِعُوا فهُمْ مُهْرَعُونَ ومَهْرُوعُونَ
ويَهْرَعُ كيَمْنَعُ : ع نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ قالَ : زَعَمُوا
والمَهْرُوعُ : المَجْنُونُ الّذِي يُصْرَعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ يُقَالُ : هُوَ مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ ممْسُوسٌ
وقالَ أبو عَمروٍ : المَهْرُوعُ : المَصْرُوعُ منَ الجَهْدِ ووافَقَه الكِسائِيُّ في ذلكَ
والمُهْرِعُ والمِهْراعُ كمُحْسِنٍ ومِصْبَاح : الأسَدُ قالَ ابنُ خالَوَيْه : لأنَّهُ فيما يُقَالُ : لا تُفارِقُه الحُمَّى والرِّعْدَةُ
وأهْرَعَ : أسْرَعَ في رِعْدَةٍ قالَهُ الكسائِيُّ وقالَ أبو العَبّاسِ : في طُمَأْنِينَةٍ ثمَّ قيلَ له : إسْراعٌ في فَزَعٍ : فقالَ : نَعَمْ
وأهْرَعَ القَوْمُ رِمَاحَهُم : أي أشْرَعُوها ثُمَّ مَضَوْا بها كهَرَّعُوها تَهْرِيعاً وهذهِ عن اللَّيْثِ
وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ ولو قالَ : وتَهَرَّعَتْ هِيَ كانَ أخْصَرَ : أقْبَلَتْ شَوَارِعَ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :
" عِنْدَ البَدِيهَةِ والرِّمَاحُ تَهَرَّعُ ومَهْرَعٌ : كمَقْعَدٍ : ع
ويُقَالُ : اهْتَرَعَ عُوداً : إذا كَسَرَهُ
وذو يَهْرَعَ : ع ويُقَالُ : ذُو مَهْرَع
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَرَعُ بالتَحْرِيكِ : شدَّةُ السَّوْقِ وسُرْعَةُ العَدْوِ كالإهْرَاعِ وقَدْ هَرَعُوا فَهُم مَهْرُوعُونَ
واسْتَهْرَعَتِ الإبِلُ : أسْرَعَتْ إلى الحَوْضِ
وأُهْرِعَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ : خَفَّ عَقْلُه
وتَهَرَّعَ إلَيْهِ : عَجِلَ
والمُهْرَعُ كمُكْرَمٍ : الحَرِيصُ عن أبي عُبَيْدٍ
ورَجُلٌ هَرِعٌ ككَتِفٍ سَرِيعُ المَشْيِ
ورِيحٌ هَيْرَعَةٌ : قَصِفَةٌ تأْتِي بالتُّرَابِ
والهَرْعَةُ : الخَيْضَعَةُ
وقالَ أبو عمروٍ : ظَلَّ يَهْرَعُ في الحَشيشِ أي : يَرْعَاهُ هُنَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي في هزع
والهَرِيعُ كأمِيرٍ : القَمْلَةُ الصَّغِيرَةُ وقيلَ : هي الهُرْنُعُ بالنُّونِ كما سَيَأْتِي