البَهْزَرُ كجَعْفَرٍ : الحَصِيفُ العاقِلُ والشَّرِيفُ . البُهْزُرَةُ كقُنْفُذَةِ من النُّوقِ : العَظْيمَةُ وفي المُحْكَم : النّاقةُ الجَسِيمَةُ الضَّخْمةُ الصَّفِيَّةُ . البُهْزُرَةُ : النَّخْلَةُ الطَّوِيلَةُ أو التي تَنالُهَا بيَدِكَ وقد يُفْتَحُ فيهما الضَّمُّ عن الفَرّاءِ نقلَه الصّغَانيُّ والفتحُ عن الكَلْبِيِّ نقلَه الجوهَرِيُّ
ج بَهازِرُ أنشدَ ثعلبٌ :
بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مَآزِرَا ... فهْيَ تُسامِى حَوْلَ جِلْفٍ جازِرَا . وعن ابن الأعرابيّ : البَهازِرُ : الإِبلُ والنَّخِيلُ العظامُ المَواقِيرُ وأنشدَ الأزهريُّ للكُمَيْت :
إلاّ لِهَمْهَمَةِ الصَّهِي ... لِ وحَنَّةِ الكُومِ البَهازِرْ . ووَرَدَ : إِبلٌ بَهازِرَةٌ أي سِمانٌ ضِخَامٌ وهي جمعُ بُهْزُورَةٍ ومِن أبيات الحَمَاسةِ :
وقُمتُ بِنَصْلِ السَّيْفِ والبَرْكُ هاجِدٌ ... بَهَازِرَةً والموتُ في السَّيْفِ يَنْظُرُ . ويأْتي في زرر رَدُّ المصنِّفِ على الجوهريِّ . والبَهَازِرُ من النِّسَاءِ : الطَّوْيلَةُ وهذا قد أغْفَلَه المصنِّفُ
هَزَرَه بالعَصا يَهْزِرُه هَزْرَاً وكذلك هَطَرَه وهَبَجَه إذا ضَرَبَه بها على جَنْبِه وفي بعضِ الأُصول : على جَنْبَيْه وظَهرِه فهو مَهْزُورٌ وهَزيرٌ قاله أبو زيد وقيل : إذا ضَرَبَه بها ضَرْبَاً شديداً وقيل : الهَزْر والبَزْر : شِدَّةُ الضَّربِ بالخَشَب وغيره . وفي الصّحاح : هَزَرَه بالعَصا هَزَرَاتٍ أي ضَرَبَه . هَزَرَه يَهْزِره هَزْرَاً : غَمَزَه غَمْزَاً شديداً . وَهَزَرَ هَزْرَاً : طَرَدَ وَنَفَى فهو مَهْزُورٌ وهَزيرٌ . وَهَزَر به الأرضَ : صَرَعَه نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ له : أَكْثَرَ من العَطاءِ نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ : إذا ضَحِكَ . وَهَزَرَ : إذا أَسْرَعَ في الحاجة . ومصدر الكلِّ الهَزْر بالفتح نقله الصَّاغانِيّ . هَزَرَ هَزْرَاً : أَغْلَى في البَيعِ وتَقَحَّمَ فيه وقد هَزَرَ له في بَيْعِه : أَغْلَى له . والهازِرُ : المُشتري المُقَحِّمُ في البيع . ورجلٌ مِهْزَرٌ كمِنبَر وذو هَزَرَات محرّكةً وذو كَسَرَات : يُغبَن في كلِّ شيءٍ قال :
إلاّ تَدَعْ هَزَرَاتٍ لستَ تارِكَها ... تُخلَعْ ثِيابُكَ لا ضَأْنٌ ولا إبلُ والهِزْرُ بالكسر : المَغبونُ الأحمق يُطمَع به الهِزْرُ أيضاً : الأحمقُ الشديد . نقله الصاغاني . والهَزْرَةُ ويُحرَّك : الأرضُ الرَّقيقةُ . الهُزَر : كصُرَدٍ : قبيلةٌ باليمن بُيِّتوا فقُتِلوا أو : ع قال أبو ذُؤَيْب :
لقالَ الأباعِدُ والشّامِتو ... نَ كانوا كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَرْ
يعني تلك القبيلةَ أو ذلك الموضِع وقال بَعْضُهم : هو مَوْضِع هَلَكَ به ثَمود فيُقال : كما بادَ أَهْلُ الهُزَر . وقال الأصمعيّ : هي وَقْعَةٌ كانت لهم مُنكَرة أو : د لهُذَيْل بُيِّت أَهْلُه ليْلاً فقُتِلوا وبه فَسَّرَ بعضٌ قولَ أبي ذُؤَيْب السابق . ويقال : الهُزَرُ : حَيٌّ من اليمن قُتِلوا فلم يَبْقَ منهم أحدٌ أو : ع فيه قبورُ قومٍ من أهلِ الجاهليّة . ومَهْزُورٌ : وادٍ بالحجاز وقال ابنُ الأثير : وادي بني قُرَيْظة وبه فُسّر الحديث : " أنّه صلّى الله عليه وسلَّم قضى في سَيْلِ مَهْزُورٍ أن يُحبَس حتى يَبْلُغَ الماءَ كَعْبَين " . قلتُ : وهو قولُ أبي عُبَيْد . وهو وادٍ يُذكَر مع مُذَيْنِبٍ يسيلان بماءِ المطرِ خاصّةً وهو من أوديةِ المدينة قال أحمد بن جابر : ومن مَهْزُورٍ إلى مُذَيْنِبٍ شُعبةٌ تَصُبّ فيها . هَيْزَرٌ كَحَيْدَر : اسمٌ . والهَزَوَّ كعَمَلَّسٍ : الضعيف زعموا . والهُزَيْرَةُ تصغير الهَزْرَة بالفتح وهو وفي التكملة : وهي الكَسَلُ التّامُّ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وإنه لذو هَزَرَاتٍ : يُغبَنُ في كلِّ شيءٍ وهذا قد تقدّم وفيه هَزَرَاتٌ أي كسلٌ وهذا عن الفَرّاء قال : ومثلُه كَسَرَات ودَغَوَاتٌ ودَغَيَاتٌ . والهَزارُ كَسَحَاب : طائرٌ حَسَن الصَّوت فارسيَّتُه هزارْ دَسْتَان . وهو كلامٌ غيرُ مُحرَّر فإن لفظ هَزار بعينه فارسيّة ومعناه الألْف وداستان بمعنى القِصّة : فكأنّ هذا الطائرَ في حُسْن تَرَنُّمِه وطِيبِ نغَمِه يتكلم بألفِ قِصّة من باب المبالغة والإطراء ثمّ اقتَصروا على لفظةِ هَزار اكتفاءً واستعمَلَه العربُ وأدخلوا عليه الألفَ واللام . وهَزارُ : كُورَةٌ بفارِس من كُوَرِ إصْطَخْرَ يُنسَب إليها يَزْدَجِرْدُ الهَزاريّ آخرُ من عَمِلَ كَبْسَ السنين في أيّام الفُرس في أيّام يَزْدَجِرْد بن سابور . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هِزار دَرْ قَصرٌ عظيمٌ بالبَصْرة . كان له ألفُ بابٍ