" الهَزَجُ محرَّكَةً : من الأَغاني وفيه تضرنُّمٌ " . وق هَزِجَ كفَرِحَ : إِذا تَغنَّى . الهَزَجُ : " صَوْتٌ مُطْرِبٌ . و " قيل : هو " صَوْتٌ فيه بَحَحٌ " محَرَّكةً . وقيل : صَوْتٌ دقيقٌ مع ارتفاعٍ . " وكلُّ كلامٍ مُتدارِكٍ مُتقارِبٍ " في خِفَّةٍ : هَزَجٌ . والجمع أَهْزَاجٌ . " وبه سُمِّيَ وقِيل : سُمِّيَ هَزَجاً تَشبيهاً بهَزَجِ الصَّوْتِ ؛ قاله الخَلِيلُ . وقيل : لِطِيبِه . لأَن الهَزَجَ من الأَغاني . وقيل غير ذلك . والهَزَجُ : " جِنْسٌ " وفي بعض نُسخِ الصّحاح : نَوْعٌ " مِن العَرُوضِ " وفي بعضِ لنُّسخ : وبه سُمِّيَ جِنْسُ العَرُوض وهو مفاعيلُنْ مفاعيلُنْ على هذا البِناءِ كُلّه أَربعةُ أجزَاءٍ سَمِّيَ بذلك لتَقَارُبِ أَجزَائِه وهو مُسدَّسُ الأَصلِ حَمْلاً على صاحِبَيْه في الدَّائرة وهما الرَّجَزُ والرَّمَلُ إِذْ تَركيبُ كلِّ واحدٍ منهما من وَتِدٍ مَجموعٍ وسَببَيْنِ خَفيفينِ . " وقد أَهْزَجَ الشاعرُ " : أَتى بالهَزَجِ . " وهَزِجَ المُغَنِّي كفَرِحَ " في غِنَائه والقارِئُ في قِراءَتِه : طَرَّبا في تَدارُكِ الصّوْتِ وتَقارُبِه . وله هَزَجٌ مُطَرِّبٌ . " وتَهزَّجَ " صَوتَه " وهَزَّجَ " تَهْزِيجاً : بمعنىً واحدٍ أَي دَارَكَه وقَارَبَه . وقال أَبو إِسحاقَ : التَّهزُّجُ : تَردُّدُ التَّحْسِينِ في الصَّوْتِ . وقيل : هو صَوْتٌ مُطَوَّلٌ غيرُ رفيعٍ . " ومَضَى هَزيجٌ من اللَّيْلِ " و " هَزيعٌ " بمعنى واحدٍ . من المَجَاز : " تَهزَّجَت القَوْسُ " إِذا " صَوّتَت عند الإِنْباضِ " أَي أَرَنَّتْ عند إِنباضِ الرَّامي عنها . قال الكُميت :
لم يَعِبْ رَبُّها ولا الناسُ منها ... غيرَ إِنذارِها عَلَيْه الحَميرَا
بأَهَازِيجَ مِن أَغانيِّها الجُ ... شِّ وإِتْبَاعِها النَّحِيبَ الزَّفيرا ومما يستدرك عليه : الهَزَجُ : الخِفَّةُ وصُرْعَةُ وَقْعِ القَوَائمِ ووَضْعِها . صَبِيٌّ هَزِجٌ وفَرَسٌ هَزِجٌ . قال النَّابِغة الجَعْديّ :
غَدَا هَزِجاً طَرِباً قَلْبُه ... لَغِبْنَ وأَصْبَحَ لم يَلْغَبِ والهَزَجُ : الفَرَحُ . ورَعْدٌ مُتهزِّجٌ : مُصوِّتٌ . وقد هَزَّجَ الصَّوتَ . ومن المجاز : هَزَجٌ الرَّعْدِ : صَوْتُه . وعُودٌ هَزِجٌ . وللعُودِ والقَوْسِ أَهازِيجُ . وسَحَابٌ هَزِجٌ بالرَّعْد . وقال الجوهَرِيّ : الهَزَجُ : صَوْتُ الرَّعْدِ والذِّبّانِ . وأَنشد :
أَجَشُّ مُجلجِلٌ هَزِجٌ مُلِثٌّ ... تَكَرْكِرُهُ الجَنائبُ في السِّدادِ وفي اللّسان : هو هَزِجُ الصَّوتِ هُزَامِجُه : أَي مُدارِكُه . وليس الهَزَجُ من التَّرنُّم في شيْءٍ . ولذا استعمله ابنُ الأَعرابيّ في معنى العُوَاءِ . وأَنشد بيت عَنْتَرةَ العَبْسيّ :
وكَأَنّما تَنْأَى بجانبِ دَفِّها ال ... وَحْشِيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ
هِرٍّ جَنيبٍ كلّمَا عَطَفتْ له ... غَضْبَى اتَّقاها باليدين وبالفَمِ قال : هَزِجُ " العشِيّ " كثيرُ العُواءِ باللّيل . ووضَعَ العَشِيّ موضعَ اللّيلِ لقُرْبه منه . وأَبْدَل " هِرّاً " من " هَزِجٍ " ورواه الشَّيْبَانيّ " يَنْأَى " وهِرّ عنده رَفْعٌ فاعلٌ لينأَى . وقال غيرُه : يعني ذُباباً لِطَيرانِه تَرَنُّمٌ فالنَّاقَةُ تَحْذَرُ لَسْعَهُ إِيَّاها . وفي الحديث : " أَدْبَرَ الشَّيطانُ وله هَزَجٌ " . وفي روايةٍ : " وَزَجٌ " الهَزَجُ : الرَّنَّة . والوَزَجُ دُونَه