هَضبَتِ السَّمَاءُ تَهْضِب بالكسر : مَطَرَتْ . أَو : دام مَطُرها أَيّاماً لا يُقْلِعُ . وهضبتهم : بلتهم بَلاًّ شديداً . ورَوْضة مَهْضُوبَة . هَضَبَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْىَ البَلِيدِ من الدَّوابِّ نقله الصّاغانيُّ من المجاز . هَضَبَ في الحّديثِ أَي أَفاض واندفعَ فيه فأَكثَرَ ؛ وهَضَبَ القومُ في الحَدِيثِ : خاضُوا فيه دُفْعَة بعد دُفْعة وارتفعَتْ أَصواتُهم : يقال : أَهْضبوا با قَومْ أَي تَكَلَّمُوا . وفي الحديث " أَنَّ أَصحاب رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ كانوا معه في سَفَرٍ فَعَرَّسُوا ولم يَنْتَبِهُوا حتّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ والنَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلم نائم فقال عُمَرُ : أَهْضِبُوا " معنى أَهضبوا أَي : تَكَلَّمُوا وأَفِيضُوا في الحدِيث لكي ؛ لِكَي يَنَتبهَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم بكلامهم . يقالُ هَضَبَ في الحديث كَاهْتَضَبَ إذا اندَفَعَ فيه . كرِهُوا أن يُوِقظُوه فأرادَ أن يستيقظَ كلامهم
والهَضْبَةُ بفتح فسكون ومثلُهُ في التَّهْذيِب والصّحاح زاد في لسان العرب : والهَضْبُ : الجبَلُ المُنْبَسِطُ وفي أَخْرَى : المُتَبَسِّطُ ينبسط على وجْهِ الأَرْضِ أَو كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحدِةٍ . وقيل : كلُّ صَخْرَةٍ راسيَةٍ صُلْبَةٍ ضَخْمَة : هَضْبَةٌ . أَو هو الطَّوِيل من الجِبَالِ المُمْتَنِع المنْفَرِد ولا يَكون إِلاَّ في حُمْرِ الجِبَالِ تقول : عَلَوْت هَضْبَةً وهِضَاباً . الهَضْبَة : المَطْرَة الدّائمة العظيمةُ القَطْرِ . ويل : الدُّفْعَةُ منه . وفي حديث لَقِيطٍ : " فأَرسْلَ السَّماءَ بهَضْبٍ " أَي : بمَطَرٍ . وفي وصف بني تَمِيمٍ : " هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ " قال ابْنُ الأَثيرِ : قيل : أَرادَ بالهَضْبَةِ المطْرةَ الكثيرةَ القَطْرِ . وقيل : أَرادَ به الرَابِيَةَ . وقال أَبو الهَيْثَمِ : الهَضْبَة : دفْعَة واحدَةٌ من مَطَرٍ ثُمّ تَسْكُنُ وكذلك جَرْيَةٌ واحِدَة . ج : هِضَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ نادِر وهو جمعُ هَضْبة المَطَر والجَبَل وهِضَاب ككِتابٍ : جمعُ هَضْبَةِ الجَبَل ويصْلُحُ أَن يكون جمعاً لهَضْبٍ بمعنى المَطَر كما يُؤخَذُ من كلام الجوهريّ . وجج : أَي جمعُ الجَمعِ : أَهاضِيبُ . في الصَّحِاح عن أَبي زيد : الأَهَاضِيبُ : واحدُها هِضَابٌ وواحدُ الهِضَابِ : هَضْبٌ وهي حَلَبَات الَطْرِ بعدَ القَطْرِ هذا هو الصَّحِيح ولم يُسمَعْ فيه أَنَّهُ جمعُ أَهْضُبٍ على ما هو مشهور في صِيَغِ مُنْتَهَى الجُمُوع كما زَعَمَه شيخُنا
والأَهاضِبُ في قول الهُذَلِيّ :
لَعَمْرُ أَبيِ عَمْرٍو لقد ساقَهُ المَنَى ... إِلى جَدَثٍ يُوزَى له بالأَهاضِبِ أَراد الأَهاضيبَ فحذفَ اضطِراراً . وزاد الجَوْهَرِيُّ وابنُ منظور في جمعِ هَضْبَةَ المَطَرِ والرَّابِية " هَضْبٌ " بفتح فسكون . قال شيخُنا : المراد به الجَمعُ اللُّغَوِيُّ فإِنّه اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ . وزِيدَ : هَضَبٌ محرَّكَةً في قول ذِي الرُّمّة :
فباتَ يُشْئزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه ... تَذَاؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهَضَبُ في الصَّحاح : هو جمعُ هاضبٍ مثلُ : تابعٍ وتَبَع وباعِدِ وبَعَدٍ عن أَبي عمرٍو . ويُرْوَى : الهِضَبُ كعِنَبٍ وقد تقدَّمَ
والهِضَبُّ كهِجَفٍّ : الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ وهو مَجَاز . قال طَرَفَةُ :
من عَنَاجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ... وهِضَبّاتٍ إِذا ابتلَّ العُذَرْ
العَنَاجِيجُ : الجِيَادُ من الخيل ويروي يَعَابِيبَ . الهَضْبُ : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . والهَضْبُ : الضَّخْم من الضِّبَاب وغَيْرِها . وسُرِقَ لأَعْرَابِيَّة ضَبٌّ فحُكِمَ لها بضَبٍّ مِثْلِه فقالت : ليس كَضَبَّي : ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ . وغَنَمٌ هَضِيب كأَمِيرٍ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ كأَنَّهُ مأْخوذٌ من الهَضْب وهو حَلْبَةُ القَطْر . واسْتَهْضَبَ : صار هَضْباً وفي الأَساس : هَضْبَةً . ويُقَالُ : أَصابَتْهُم أُهْضُوبة بالضَّمّ من المَطَرِ وهي الأُهْضُوبة والجَمع أَهاضِيبُ . وفي حديث عليّ رَضِيَ اللهُ عنهُ : " تَمْريِهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه " . وفي اللِّسان : الأُهْضُوبَةُ كالهَضْبِ وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ في قوله :
نَحْنُ قُدْنَا من أَهاضِيبِ المَلاَ الْ ... خَيْلَ في الأَرسانِ أَمْثَالَ السَّعالي والهَضْبُ : يُجْمَعُ على أَهْضابٍ ثُمّ أَهاضِيب كقولٍ وأَقوالٍ وأَقاوِيلَ . وأَنشد أَبو الهَيثْمِ للكُمَيْتِ يصف فَرَساً :
مُخَيَّفٌ بَعْضُهُ وَرْدٌ وسائِرُهُ ... جَوْنٌ أَفَانِينُ إِجْرِيّاهُ لا هَضَبُ وإِجْرِيّاهُ : جَرْيُهُ وعادةُ جَرْيِهِ . أَفانِينُ : أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ . لا هَضَب أَي لا لَوْنٌ واحدٌ . كذا في لسان العرب . وقال يَصِفُ قَوساً
في كَفِّهِ نَبْعَةٌ مُوَتَّرةٌ ... يَهْزِجُ إِنْباضُها ويَهْتَضِبُ أَي : يُرِنُّ فيُسْمعُ لرنينه صوتٌ . وعن أَبي عمْرٍو : هضَبَ وأَهْضَب وضَبَّ وأَضَبَّ : كُلُّه كلامٌ فيه جَهارَةٌ
وفي النّوادر : هضَبَ القَوْمُ وضَهَبُوا وهَلَبُوا وأَلَبُوا وحَطَبوا : كَلُّه الإِكْثارُ والإِسراعُ . وقولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ :
تَصاببْتُ حتَّى اللَّيْلِ منْهنَّ رَغْبتِي ... رَوَانِيَ في يَوْمٍ من اللَّهْوِ هاضِبِ معناه : كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ قال : وهذا لا يكونُ إِلاّ على النَّسَب أَي : ذي هَضْبٍ
ومن المّجاز : وهو يَهْضِبُ بالشِّعْرِ وبالخُطَبِ : يَسِحُّ سحّاً . كذا في الأَساس . وفي حديث ذِي المِشْعارِ : " وأَهْلُ جِنَابِ الهَضْبِ " الجِنابُ بالكَسر : اسْمُ موضعِ . وهضْبٌ غير مُضاف جاءَ في شعر زُهَيْرٍ :
فهَضْبٌ فرقْدٌ فالطَّوِيُّ فثَادِقٌ ... فوَادِي القِنَانِ حَزْمُهُ فمَداخِلُهْ وهِضَابٌ : موضِع في قول الأَخْطَلَ :
طَهَّرَتْ خَيْلُنَا الجزِيرةَ مِنْهُمْ ... وعَسَى أَنْ تَنَالَ أَهْلَ هِضَابِ
" وهَضْبُ الجُثُوم وهِضَابُ شَرَوْري
" وهَضْبُ حَرْس وهَضْبُ الدَّخول
" وهَضْبُ الصُّرَاد وهَضْبُ الصَّفَا
" وهَضْبُ غَوْل وهَضْبُ القَلِيب
" وهَضْبُ لُبْنَى وهَضْبُ مَدَاخِل
" وهَضْبُ المِعَا وهَضْبُ وَشْجَى : مواضع وسيأْتي ذِكرُها في مَواضِعِها