الهيفكُ كصَيقَلٍ أَهْمَلَه الجَوْهَريّ وقال الأَزْهَريُّ : هي الحَمْقاءُ من النِّساءِ قالَ العُجَيرُ السَّلُولِيُ يصِف مَزادتَين :
زَمَّتْهُما هَيفَكٌ حَمْقاءُ مُصْبِيَةٌ ... لا تَتْبَعُ العَيْنَ إِشْفاهَا إِذا وَغَلاَ والمُنْهَفِكُ كذا في النّسَخِ والصوابُ المُتَهَفِّك كما هو نَصّ التَّكْمِلَةِ : المُضْطَرِبُ المسترخِي في المَشْيِ وقد تَهَفَّكَ
وأَيْضًا الكَثِيرُ الخَطَإِ والاخْتِلاطِ كالمُهَفَّكِ كمُعَظمٍ
ومما يستدرك عليه : هَفَكَه هَفْكًا : أَلْقاهُ ومنه الحَديث : قُل لأُمَّتكِ فلْتَهْفِكْهُ في القُبُورِ أي لِتُلْقِهِ فيها