هَكَّ هَكًّا : فَسَا عن ابنِ عَبّاد
وقالَ الأَزْهرِيّ : أَهْمَلَ اللّيثُ هَكَّ وهو مُستَعْمَلٌ في حُرُوف كثيرةٍ منها ما قالَ أَبو عَمْرو في نَوادِرِه : هَكَّ الطّائِرُ هًكَّا حَذَفَ بذَرْقِهِ وهَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ بهِ : إِذا رَمَى به قال : وهَكَّ وسَجَّ وتَرَّ : إِذا حَذَفَ بسَلْحِه
وهَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ
وقالَ ابنُ دُرَيْد : هَكَّ الشيء يَهُكّه هَكًّا سَحَقَه فهو مَهْكُوكٌ وهَكِيكٌ
وحَكَى ابنُ الأَعْرابي : هَكَّه بالسَّيفِ : إِذا ضَرَبَه به نَقَلَه الجَوْهَرِيّ
ويُقال : هَكَّ النَّبِيذُ فُلانًا إِذا بَلَغَ مِنْهُ مِثْلُ : تَكَّهُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ
وهَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ونَهَكَه أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابي :
إِذا تَرَكَتْ شُربَ الرَّثِيئَةِ هاجَرٌ ... وهَكَّ الخَلايَا لَمْ تَرِقَّ عَيُونُها هاجَر : قَبِيلَةٌ يُرِيدُ أَنَّهم رُعاةٌ لا صَنِيعَةَ لهم غير شُربِ هذا اللَّبَنِ الذي يُسَمَّى الرَّثِيئَة ولم تَرِقَّ عيونُها : لم تَستَحْيِ
وهَكَّ فُلانًا مِثلُ نَهَكَه
وهَكَّ المَرأَةَ : جامَعَها شَدِيدًا أَو كَثِيرًا قال :
" يا ضَبُعًا أَلْفَتْ أَباهَا قَدْ رَقَدْ
" فَنَفَرَتْ في رَأْسه تَبغِي الوَلَدْ
" فقَامَ وَسْنانَ بعَردٍ ذي عُقَدْ
" فهَكَّها سُخْنًا بهِ حَتّى بَرَدْ والهَكَوَّكُ كعَزَوَّرٍ : المَكانُ الغَلِيظُ الصُّلْبُ أَو السَّهْلُ ضِدٌّ قالَ العَنْبَريُّ :
" إِذا بَرَكْنَ مَبرَكًا هَكَوَّكَا
" كأنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكَا
" أَوْشَكْنَ أَنْ يَتْرُكْنَ ذاكَ المَبرَكَا ويُروَى مبرَكًا عَكَوَّكَا وهو السَّهْلُ أَيْضًا يُرِيدُ أَنَّهم على سَفَر ورِحْلَةٍ
والهَكَوَّكُ : السَّمِينُ نَقَلَهُ الأَزْهَرِي
والهَكَوَّكُ : الماجِنُ كالهَكُوكِ كصَبُورٍ وهذه عن الفَرّاءِ
وانْهَكَّ صَلاهَا أي المَرأَة انْهِكَاكًا : انْفَرَجَ في الوِلادَةِ ونَقَل الجَوْهَريّ عن الأَصْمَعِيِّ : انْهَكَّ صَلاَ المَرأَةَ : إذا انْفَرَجَ عِنْدَ الوِلادَةِ
والمُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الهَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ هَكَكَةٌ - مُحَرَّكَة - وأَهْكاكٌ
وقالَ ابنُ الأَعْرابي : الهَكُّ : المَطَرُ الشَّدِيدُ
والهَكُّ : مُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِّماحِ
وفي الصِّحاحِ : الهَكُّ : تَهَوّرُ البِئْرِ
وقال أَبُو عَمْرو : الهَكِيكُ كأَمِيرِ : المُخَنَّثُ
وأَيْضًا ذَرقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ كالهَكِّ
قالَ ابنُ عَبّاد : والمَهْكُوكُ : مَنْ لا يَمْلِكُ اسْتَه قال : ومَنْ يَتَمَجَّن في كَلامِه
وقالَ غيرُه : الهَكْهَكَةُ : كَثْرَةُ الجِماعِ أَو شِدَّتُه
وقالَ ابن الأَعْرابِي : الهَكْهاكُ : الكَثِيرُ الشَّفْتَنَةِ
قالَ : وهُكَّ بالضَّمِّ أي : أُسْقِطَ
وقالَ غيرُه : انْهَكَّ البَعِير انْهِكاكًا : لَزِقَ بالأرْضِ عندَ بُرُوكهِ
وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تَهَكَّكَت الأُنْثَى : إِذا أَقْرَبتَ فاسْتَرخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرعُها : ودَنا نِتاجُها شُبِّهَتْ بالشيء الذي يَتَزايَلُ ويَتَفَتَّحُ بعدَ انْعقادِهِ وارْتِتاقهِ
وقال ابنُ شُمَيل : تَهَكَّكَتِ النّاقَةُ وهو تَرَخِّى صَلَوَيْها ودُبُرِها وهو أَنْ تُرَى كأَنَّها سِقاءٌ يَمتَخِضُ
ومما يُستَدْرك عليه : الهَكُوكُ كصَبُورٍ : الضَّعِيفُ الوَغْدُ عن ابنِ عَبّادِ
قالَ : وامْرَأَةٌ هَكُوكٌ : يَهُكها كُلُّ إِنْسانٍ : أي يَجْهَدُها في الجِماعِ وكذلك الدَّابَّةُ في السَّيرِ
قال : وأَحْمَقُ هاك : بالِغٌ في الحُمْقِ
وهَكَّ النّجّارُ الخَرقَ : أَوْسَعَه
وطَرِيقٌ مَهْكُوكٌ
ورَجُلٌ هَكّاكٌ بالكلامِ : إذا تَكَلَّمَ بكلامٍ يَرَى أَنّه صَوابٌ وهو خَطَأ
وانْهَكَّ : مُطاوِعُ هَكَّهُ النَّبِيذُ نقَلَه الجَوْهرِي
وانْهَكَّت البِئْرُ : تَهَوَّرَتْ
وتَهَكَّكَ الرَّجُلُ أي : اضْطَرَبَ عن ابن عَبّاد