الهَلْسُ بالفَتْح : الخَيْرُ الكَثِيرُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابن فارِسٍ . والهَلْسُ : الدِّقَّةُ والضُّمُورُ في الجِسْم . وقال ابنُ دُرَيْد : الهَلْسُ : مَرَضُ السِّلِّ كالهُلاَسِ بالضَّمِّ . وفي التَّهْذِيب : الهَلْسُ والهُلاَسُ : شِدّةُ السُّلاَلِ من الهُزَالِ . هُلِسَ كعُنِىَ هُلاَساً : سُلَّ فهو مَهْلُوسٌ : مَسْلُولٌ وقِيلَ : المَهْلُوسُ من الرِّجَالِ : الَّذِي يَأْكُلُ ولا يُرَى أَثَرُ ذلِك في جِسْمه . وقد هَلَسَه المَرَضُ يَهْلِسُه هَلْساً وهُلاَساً : هَزَلَه وضَمَّرَهُ وقال ابنُ القَطّاع : أَذَابَه وفي الحديث : نَوَازِعُ تَقْرَعُ العَظْمَ وتَهْلِسُ اللَّحْمَ . والهَوَالِسُ : الخِفَافُ الأَجْسَامِ من الهُزَالِ قال الكُمَيْتُ :
ضَوَامِر أَمْثَال القِدَاحِ كأَنَّمَا ... يُعَالِجْنَ أَدْوَاءَ السُّلاَلِ الهَوَالِسَا وامْرَأَةٌ مَهْلُوسَةٌ : ذاتُ رَكَبٍ أَي حِرٍ مَهْلُوسٍ كأَنّمَا جُفِلَ لَحْمُه جَفْلاً وذلِكَ إِذا قَلَّ لَحْمُه ولَزِقَ على العَظْمِ ويَبِسَ وقد هُلِسَ هَلْساً . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الهُلُسُ بضمَّتَيْن : النُّقَّهُ من الرِّجالِ وأَيضاً الضَّعْفَى وإِنْ لَمْ يَكُونُوا نُقَّهاً . والإِهْلاَسُ : ضَحِكٌ في ونصّ الجوهَرِيّ : فِيه فُتُور . وأَهْلَسَ في الضَّحكِ : أَخْفَاهُ وعبارةُ ابنِ القّطّاع : أَهْلَسَ الضَّحِكَ : أَخْفَاهُ قال الرّاجِز : تَضْحَكُ منّي ضَحِكاً إِهْلاساً . أَرادَ ذَا إِهْلاسٍ وإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَه بَدَلاً من ضَحِكٍ . والإِهْلاسُ أَيْضاً : إِسْرَارُ الحَدِيثِ وإِخْفَاؤُه يُقَال : أَهْلَسَ إِليه : إِذا أَسَرَّ إلِيه حَدِيثاً قاله الجَوْهَرِيُّ وابنُ القَطّاعِ . والتَّهْلِيسُ هكذا في سائر النُّسَخِ وفي بعْضِ والتَّهَلُّسُ الهُزَالُ قال المَرّار :
قَرِدٍ تَرَبَّعَها رَبِيعاً كُلَّه ... وشُهُورَ ذَاك الصَّيْفِ غير مُهَلَّسِ وقد تَهَلَّسَ إِذا هُزلَ . ورَجُلٌ مُهْتَلَسُ العَقْلِ ومَهْلُوسُه : مَسْلُوبُه وقِيلَ : ذَاهِبُه . وقد هُلِسَ عَقْلُه وقال الجَوْهَرِيُّ : ويُقَال : السُّلاَسُ في العَقْلِ والهُلاَسُ في البَدَنِ . وهَالَسَه مُهَالَسَةً : سَاَّرُه نقله الجوهِرِيُّ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْر :
مُهَالَسَة والسِّتْرُ بَيْنِي وبَيْنَه ... بِدَاراً كتَكْحِيلِ القَطَا جازَ بالضَّحْلِِ قالَ الصّاغَانيّ : والتَّرْكِيبُ يدلُّ على إِخْفَاءِ شيْءٍ من كَلامِ وغيرِه وقد شذَّ عنه الهَلْسُ : الخَيْرُ الكَثِير . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَلَسَه الدَّاءُ يَهْلِسُه هَلْساً : خَامَرَه . وانْهَلَسَتِ النّاقَةُ : فَحَلَت وهُلِسَ الشَّيخُ هَلْساً : يَبِسَ من الكِبَرِ . ومن المَجَاز : ظَلامٌ مُهْلِسٌ أَي ضَعِيفٌ قال المَرَّارُ بن سَعِيد :
طَرَقَ الخَيالُ فهَاجَنِي من مَهْجَعِي ... رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ ويُرْوَى : كالحَدِيثِ المُهْلِسِ . وأَهْلَسَه المَرَضُ : أَذَابَه عن ابنِ القَطّاع . وهُلَّسُ كسُكَّر : مَدِينَةٌ في طَرَف الجَزيرةِ ممّا يَلِي الرُّومَ نَقله الصّاغَانِيُّ وزاد ياقوت : وأَهْلُهَا أَرْمَن . والْهَلْسُ - بالفَتْح - من الكَلامِ : الخُرَافَاتُ هكذا يَسْتَعْمِلُونَه وكأَنّه مَهْزُولُ الكَلامِ . بضَرْبٍ من المَجَازِ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بنِ أَحْمَدَ بنِ إِبراهيمَ السّلْسِيلِيّ عُرِفَ بابن الهِليس بالكَسْرِ كَتَب عنه ابنُ فَهْدٍ والبِقَاعِيُّ