لوْلاَ الإِلهُ ولوْلاَ سَعْيُ صَاحبِنا ... تَلَهْوَجُوَها كما نَالُوا من العِيَرِ ومما يستدرك على المصنف : لهمج
طريق لَهْمَجٌ ولَهْجَمٌ : مَوْطوءٌ مُذلَّلٌ مُنْقَادٌ . واللَّهْمَجُ : السابقُ السَّريعُ . قال هِمْيانُ :
" ثُمَّتَ يُرْعِيها لها لَهامِجَا ويقال : تَلَهْمَجه : إِذا ابتَلَعه كأَنه مأْخوذٌ من اللَّهْمَة أَو من تَلَمَّجَه ؛ كذا في اللسان
الهَمَجَ محرّكةً : ذُبابٌ صَغيرٌ كالبَعوض يَسقُط على وُجوهِ الغَنَم والحَميرِ " وأَعيُنِها . وفي بعض النُّسخ : والحُمُرِ . وقيل : الهَمَجُ : صِغارُ الدَّوابِّ . وعن اللَّيث : الهَمَجُ : كلُّ دُودٍ يَنْفَقِئُ عن ذُبابٍ أَو بَعوضٍ ؛ هكذا في الأَساس . الهَمَج : " الغَنَمُ المَزولةُ . واحدتُه بهاءٍ . و " الهَمَجُ : " الحَمَقْى " من الناس رَجلٌ هَمَجٌ وهَمَجَةٌ : أَحمقٌ . وجمْع الهَمَج أَهْمَاجٌ . وقال أَبو سيعد : الهَمَجةُ من النّاسِ : الأَحمقُ الذي لا يَتماسَكُ . الهَمَج : " النِّعاجُ الهَرِمةُ " . ويقال للنَّعجةِ إِذا هَرِمَت : هَمَجَةٌ وعَشَمَةٌ . والهَمَجَةُ : النَّعْجةُ . عن ابن خَالوَيْهِ : الهَمَجُ : " الجُوعُ " . قيل : وبه سُمِّيَ البَعوضُ لأَنه إِذا جاعَ عاشَ وإِذا شَبِعَ مات . وهَمَجَ إِذا جاع . قال الرّاجز وهو أَبو مُحْرِزٍ المُحَارِبيّ :
" قد هَلَكَتْ جارَتُنَا من الهَمَجْ
" وإِنْ تَجُعْ تأْكُلْ عَتُوداً أَو بَذَحْ الهَمَجُ : " سُوءُ التَّدبيرِ في المَعَاشِ " . وبه فسَّر بعضُهم قولَ الرّاجز المتقدِّم آنفاً . قالوا : " هَمَجٌ هامِجٌ " على المبالغة . وقيل : " تَوْكِيدٌ " له كقولك : لَيْلٌ لائِلٌ . " وهَمَجَت الإِبلُ من الماءِ " تَهْمُجُ هَمْجاً بالتسكين : إِذا " شَرِبتْ منه دَفعةً واحدةً " حتّى رَوِيَتْ . " وأَهْمَجَه : أَخْفَاه " كأَهْلَجَه . أَهْمَجَ " الفَرَسُ " إِهْمَاجاً : " جَدَّ في جَرْيِه " فهو مُهْمِجق ثم أَلْهَبَ في ذلك وذلك إِذا اجتَهَدَ في عَدْوِه . وقال اللِّحْيَانيُّ : يكون ذلك في الفَرسِ وغيرِه ممّا يَعْدو . " والهَمِيجُ : الفَتِيَّةُ " الحَسَنَةُ الجِسمِ " من الظِّبَاءِ . و " الهَمِيجُ : " الخَمِيصُ البَطْنِ . أَو " الهَمِيجُ من الظِّبَاءِ : " التي لها جُدَّتَانِ " بالضَّمّ على ظَهْرهَا سِوَى لَوْنِها ولا يكون ذلك إِلاّ في الأُدْم منها يَعْنِي البيضَ ؛ وكذلك الأُنثَى بغير هاءٍ . وقيل : هي الّتي لها جُدَّتَانِ " في طُرَّتَيْهَا أَو الّتي أَصَابَها وَجَعٌ فذَبَلَ وَجْهُهَا " وبه فُسِّر قولُ أَبي ذُؤَيبٍ يَصف ظَبْيةً :
" مُوَشَّحةٌ بالطُّرَّتَيْنِ هَمِيجُ
" واهْتَمَجَ " الرَّجلُ هكذا في النُّسخ والّذي في بعض الأُمّهات : " اهْتُمِجَ " بالبناءِ للمفعول واهْتَمَجت نَفْسُه : " ضَعُفَ من " جَهْدٍ أَو " حَرٍّ أَو غيرِه . و " اهْتَمَجَ " وَجْهُه ذَبَلَ " . " والهَامِج " : تأَكيدٌ لهَمَجٍ و " المتروكُ يَموجُ بَعْضُه في بَعضٍ " وهو مَجَاز : ومما يستدرك عليه : إِبلُ هامِجةٌ وهَوَامجُ : تَشتكِي عن شُرْب الماءِ . ومن المَجَاز : الهَمَجُ : الرَّعَاعُ من النّاس . وقيل : هم الأَخْلاطُ . وقيل : هم الهَمَلُ الّذين لا نِظَامَ لهم . ويقال للرَّعاع من النّاس : إِنما هم هَمَجٌ هامِجٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : " وسائرُ النَّاس هَمَجٌ رَعَاعٌ " والهَمَج : رُذالُ النّاس . ويقال : لأُشابَةِ النَّاسِ الّذين لا عقولَ لهم ولا مُروءَةَ : هَمَجٌ هامِجٌ . وقَوْمٌ هَمَجٌ : لا خَيْرَ فيهم . قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر :
هَميجٌ تَعلَّلَ عن خاذل ... نَتيجُ ثلاثٍ بَغيضُ الثَّرَى والهَمَج : ماءٌ وعُيُونٌ عليه نَخْلٌ من المدينة من جهة وادي القُرَى . والإِهْمَاجُ : الإِسْماجُ ؛ قال ابن الأَعرابيّ . وهِمَاجٌ بالكسر : اسم موضع بعَينه . قال مُزاحمٌ العُقَيْليّ :
نَظَرْتُ وصُحْبَتي بقُصورِ حَجْرٍ ... بعَجْلَى الطَّرْف غائرةِ الحِجَاجِ
إِلى ظُعُنِ الفضِيلَة طالعاتٍ ... خِلالَ الرَّمْل وارِادَة الهِمَاجِ وقال أَبو زياد : الهِمَاج : مياهٌ في نِهْيِ تُرَبَةَ ؛ كذا في المعجم