هَمَرَه أَي الدَّمْعَ والماءَ والمَطَرَ ونحوَها يَهْمِره بالكسْرِ ويَهْمُره بالضّم هَمْراً : صَبَّه فهَمَرَ هو يَهْمِرُ بالكَسْر قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة :
وجاءَ خليلاهُ إليها كِلاهمَا ... يَفيضُ دُموعاً لا يَريثُ هُمُورُها وانْهَمَرَ الدّمْعُ والمَطرُ كهَمَرَ : سالَ فهو هَامِرٌ ومُنْهَمِرٌ . هَمَرَ ما في الضَّرْعِ أَي حلَبَه كُلَّه . من المَجاز : هَمَرَ الكلامَ يَهْمِره هَمْراً : أَكْثَرَ منه كذا في النُّسخ وفي بعض الأُصول : فيه ويؤيّده ما في الأَساس : هَمَرَ في كلامِه : أَكْثَرَ . هَمَرَ الفَرَسُ الأَرْضَ يَهْمِرُها هَمْراً : ضرَبَها بحوافِرِه شديداً كاهْتَمَرَها وقيل : حفرَها بها . هَمَرَ الغُزْرُ الناقَةَ يَهْمِرُها هَمْراً : جَهَدَها وحكى بعضهم هَمَزَها بالزَّاي وليس بصحيح . هَمَرَ له من مالِه أَي أَعطاه . الهَمَّار كشَدَّاد : السَّحاب السَّيّال كالهَامِرِ قال :
أَناخَتْ بهَمَّارِ الغَمَامِ مُصَرِّحٍ ... يجودُ بمَطْلُوقٍ من الماءِ أَصْحَما
منَ المَجاز : الهَمَّار : الرَّجل الكثير الكلامِ المِهْذارُ ينهَمِرُ بالكلام كالمِهْمارِ والمِهْمَرِ كمِحْرابٍ ومِنْبَر واليَهْمُورِ الأَخير من أَسماء الرِّمال كما سيأْتي وقد ذكره الصَّاغانِيّ بمعنى الكَثيرِ الكَلامِ . وخطيبٌ مِهْمَرٌ : مُكْثِرٌ قال الشاعر يمدَح رَجلاً بالخَطَابة :
تَريغُ إليه هَوادِي الكَلامِ ... إذا خَطِلَ النَّثِرُ المِهْمَرُ وقال الأَزْهَرِيّ : المِهْمار : الذي يَهْمِر عليكَ الكلامَ أَي يُكْثِر . والهَمْرَةُ بالفتح : الهَصْرَة وهي خَرَزَةُ التّأْخيذ وقد أَعادَها المصنّف ثانياً وفيه نظرٌ . الهَمْرَة : الدُّفْعَة من المَطَرِ الهَمْرَةُ : الدَّمْدَمَةُ وقيل : بغَضَب نقله الصَّاغانِيّ وابن منظور وهو مَجاز . الهَمْرَة : خَرَزَةٌ للتّأْخيذ وهي الهَصْرَة التي ذكَرها قريباً وفيه تكرارٌ لا يَخفَى قال الصَّاغانِيّ : وهي خَرَزَةُ الحُبِّ زاد في اللسان : يُسْتَعْطَفُ بها الرِّجالُ يقال : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ويا غَمْرَةُ اغْمُرِيه إن أَقبلَ فَسُرِّيه وإنْ أَدْبَرَ فضُرِّيه . وبَنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ من العرب . وظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حَسَنَةُ الجِسْم هكذا في النُّسخ والذي في التكملة : ظَبْيٌ هَمِيرٌ : سَبِطُ الجِسْمِ . الهَمِر ككَتِف : الغليظُ السَّمين من الرِّجال . الهَمِرُ : الرَّمْلُ الكثير كاليَهْمور قال الشاعر :
" من الرِّمال هَمِرٍ يَهْمُورِ قلت : هو للعجّاجِ والرواية من الحِفافِ . ونُعَيْم بن هَمّار كشَدّاد : صَحابيُّ وهو أَصَحُّ الوجوه في اسم أَبيه وقد تقدّم في هبر وهو من بني غَطَفانَ نَزلَ الشامَ . والهَمَرَى كجَمَزَى المرأَةُ الصَّخَّابة الكثيرةُ الكلام كأَنَّها سَيْلٌ مُنْهَمِر وهو مَجاز . والهَيْمَرَةُ كحَيْدَرَةٍ والهَمِير كأَمير هكذا في النُّسَخ وفي التكملة والهَمِيرَةُ : العجوزُ الفانيةُ الكبيرةُ . واهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرى كما يَهْمِر السيلُ وهو مَجاز . وبَنو هُمَيْرٍ كَزُبَير بطنٌ من بني هَمْرَةَ . وهَمَرَه يَهْمِرُه بالكسْر فانْهَمَر أَي هدمَه فانْهَدَم نقله الصَّاغانِيّ . وانْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ وسالَ كانْهَمَلَ وكذلك الدَّمْعُ والمَطَرُ . انْهَمَرَت الشَّجرةُ : انْحَتَّت عند الخبطِ نقله الصَّاغانِيّ . وهو يُهامِرُ الشيءَ أَي يَجرُفُه نقله الصَّاغانِيّ . وأَنشد للعجّاج :
" يُهامِرُ السَّهْلَ ويُولِي الأَخْشَبا وفي اللسان : يُهامِرُ السَّيْلَ . ومما يستدرك عليه : الهَمّار كشَدَّادٍ : النَّمَّامُ هكذا نقله الليث وقد نَقَدَ عليه الأَزْهَرِيّ وغيره وقالوا : صَوابُه الهَمَّاز بالزَّاي . قالوا : وأَمّا الهَمّار فهو المُكْثِرُ من الكلام