الهَمَلَّعُ كعَمَلَّسٍ : رُبَاعِيٌّ واللامُ أصْلِيَّةٌ ونَقَلَ القَوْلَيْنِ الشَّيْخُ أبو حَيّان ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ حيثُ ذكَرَه في تَرْكيبِ همع كما ذكَرَهُ الأزْهَرِيُّ والخَلِيلُ وابنُ فارِسٍ وابنُ دُرَيدٍ وغَيْرُهُم فسَقَط بذلكَ قولُ شَيْخِنَا : بلا لا قائِلَ بكَوْنِه رُبَاعِياً وأنَّ حُرُوفَها كُلَّهَا أصْلِيَّةٌ فتأمَّلْ . وهُوَ المُتَخَطْرِفُ الخَفِيفُ الوَطْءِ الّذِي يُوَقِّعُ وَطْأَهُ تَوْقيعاً شَديداً منْ خِفَّةِ وَطْئِه قالَهُ الليثُ وأنْشَدَ :
رَأيْتُ الهَمَلَّعَ ذا اللَّعْوَت ... يْنِ لَيْسَ بآبٍ ولا ضَهْيَدِ والهَمَلَّعُ : الذِّئبُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وأنْشَدَ :
" لا تأمُرِيني ببَناتِ أسْفَعِ
" فالشّاةُ لا تَمْشي مَعَ الهَمَلَّعِ أسْفَعُ : فحْلٌ منَ الغَنَمِ وقَوْلُه : لا تَمْشِي أي : لا تَكْثُر معَ الذِّئْبِ وقيلَ : قَوْلهُ : تَمْشِي : يَكْثُرُ نَسْلُها
وقالَ اللِّحْيَانِيِّ : الخَبُّ الخَبيثُ يُقَالُ له : إنَّهُ لسَمَلَّعٌ هَمَلَّعٌ وقدْ ذُكِرَ في السِّينِ أيْضاً وقالَ الجَوْهَرِيُّ : ورُبَّمَا سُمِّيَ الذِئْبُ هَمَلَّعاً واللامُ مُشَدَّدَةٌ وأظُنُها زائِدَةٌ
والهَمَلَّعُ : منْ لا وَفاءَ لَهُ ولا يَدُومُ على إخاء أحَدٍ
والهَمَلَّعُ : الجَمَلُ السَّرِيعُ وكذلكَ النَّاقَةُ وعِبَارَةُ الصِّحاحِ : السَّرِيعُ منَ الإبِلِ وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ هَمَلَّعٌ وهَولَّعٌ وهُوَ منَ السُّرْعَةِ وقيلَ : الهَمَلَّعُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ قالَ الشّاعِرُ : جاوَزْتُ أهْوالاً وتَحْتِيَ صَهْيَبٌ يَعْدُو بَرَحْلِي كالفَنِيقِ هَمَلَّعُ
وقيلَ : الهَمَلَّعُ : السَّرِيعُ الخَفِيفُ منْ كُلِّ شَيءٍ