الهنْداز - بالكَسْر ووُجِدَ في كتاب الأَزْهَرِيّ في غيرِ موضعٍ تَقْيِيدُه بالفَتْح من غيرِ ضبطٍ - : الحَدُّ فارسيٌّ مُعرَّبٌ ؛ وأصلُه أندازَهْ بالفَتْح . يقال : أعطاه بلا حِسابٍ ولا هِنْدازٍ . ومنه : المُهَنْدِز لمُقَدِّرِ مَجاري القُنِيِّ والأبنية وإنّما صيَّروا الزايَ سيناً فقالوا : مُهَنْدِسٌ لأنّه ليس في كلامهم زايٌ قبلها دالٌ . وأمّا ما مَرَّ من قُهُنْدُزَ فإنّه أعجميٌّ . وإنّما كسروا أوّلَه أي الهِنْداز وفي الفارسيِّ مَفْتُوحٌ لعِزَّةِ بناءِ فَعْلالٍ بالفَتْح في غير المُضاعَف وقِلَّتِه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهِنْدازَة بالكَسْر : اسمٌ للذِّراعِ الذي تُذرَعُ به الثيابُ ونحوُها أعجميٌّ مُعرَّب . ورجلٌ هِنْدَوْزٌ كفِرْدَوْس : جيِّدُ النظَرِ صحيحُه مُجرِّب . وهم هَنادِزَةُ هذا الأمر أي العُلماءُ به