الهَمْرُ
الصَّبُّ ... قوله « الهمر الصب » بابه ضرب ونصر كما في
القاموس غيره الهَمْرُ صَبُّ الدمع والماء والمطر هَمَرَ الماءُ والدَّمْعُ
يَهْمِرُ هَمْراً صَبَّ قال ساعدة بن جؤية وجاءَ خَلِيلاه إِليها كِلاهما يَفِيضُ
دُموعاً لا يَرِيثُ هُمُورُها وانْه
الهَمْرُ
الصَّبُّ ... قوله « الهمر الصب » بابه ضرب ونصر كما في
القاموس غيره الهَمْرُ صَبُّ الدمع والماء والمطر هَمَرَ الماءُ والدَّمْعُ
يَهْمِرُ هَمْراً صَبَّ قال ساعدة بن جؤية وجاءَ خَلِيلاه إِليها كِلاهما يَفِيضُ
دُموعاً لا يَرِيثُ هُمُورُها وانْهَمَرَ كَهَمَر فهو هامِرٌ ومُنْهَمِرٌ سال
وهَمَرَ الماءَ والدمعَ وغيره يَهْمِرُه هَمْراً صَبَّه والهَمْرَة الدُّفْعَةُ من
المطر والهَمَّارُ السحاب السَّيَّال قال أَناخَتْ بهَمَّارِ الغَمامِ مُصَرِّحٍ
يَجُودُ بمطلُوقٍ من الماءِ أَصْحَمَا وهَمَرَ الكلام يَهْمِرُه هَمْراً أَكثر فيه
ورجل مِهْمارٌ كثير الكلام والهَمْرُ شدة العَدْوِ وهَمَرَ الفرسُ الأَرضَ
يَهْمِرُها هَمْراً واهْتَمَرها وهو شدة ضربه إِياها بحوافره وأَنشد عَزَازَة
ويَنْهَمِرنَ ما انْهَمَرْ وهَمَرَ ما في الضَّرْع أَي حلَبَه كله وهَمَرَ له من
ماله أَي أَعطاه ورجل هَمَّارٌ ومِهْمارٌ ومِهْمَر أَي مِهْذارٌ يَنْهَمِرُ
بالكلام وقال يمدح رجلاً بالخَطابَةِ تَرِيغُ إِليه هَوادي الكلام إِذا خَطِلَ
النَّثِرُ المِهْمَرُ الأَزهري الهَمَّارُ النَّمَّامُ قال الأَزهري صوابه
الهَمَّاز بالزاي فأَما الهَمَّارُ فالمِكْثارُ والمِهْمارُ الذي يَهْمِرُ عليك
الكلامَ هَمْراً أَي يكثر واهْتَمَر الفرسُ إِذا جرى والهَمرَى الصَّخَّابة من
النساء والهَمْرَةُ والدَّمْدَمَةُ وقيل الدَّمْدَمَةُ بغضب وهَمَرَ الغُزْرُ
الناقةَ يَهْمِرُها هَمْراً جَهَدَها وحكى بعضهم هَمَزَها وليس بصحيح والهَمِرُ
واليَهْمُورُ من أَسماء الرمال قال الشاعر من الرِّمالِ هَمِرٌ يَهْمُورُ وقال
الشاعر يُهامِرُ السَّيْلَ ويُولي الأَخْشَبَا والهَمْرَةُ خَرَزَة الحُبِّ
يُستعطف بها الرجالُ يقال يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ويا غَمْرَةُ اغْمُرِيِه إِن
أَقبل فَسُرِّيه وإِن أَدبر فَضُرِّيه ورجل هَمِر غليظ سمين وبنو هَمْرة بطن وبنو
هُمَيْر بطن منهم