" الهَوَجُ محركَةً : طُولٌ في حُمْقٍ " كالهَوَكِ . هَوِجَ هَوَجاً فهو أَهْوَجُ . والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّولِ مع هَوَجٍ . ويقال للطَّوِيل إِذا أَفرط في طُوله : أَهْوَجُ الطُّولِ . ورجلٌ أَهْوَجُ بَيِّنٌ الهَوَجِ : أَي طَوِيلٌ به " طَيْشٌ وتَسرُّعٌ " . وفي حديث عثمانَ : " هذا الأَهوجُ البَجْبَاجُ " . الأَهْوَجُ : المُتَسَرِّعُ إِلى الأُمور كما يَتِّفِق . وقيل : الأَحمقُ القليلُ الهِدايةِ . وفي الأَساس : من المَجَاز : وهو أَهْوَجُ الطُّولِ : مُفْرِطُه . " والهَوْجَاءُ " من الإِبِلِ : " النّاقَةُ المُسْرِعَةُ حتى كأَنّ بها هَوَجاً " . وكذلك بَعيرٌ أَهْوَجُ . قال أَبو الأَسود
على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ ... صَنيعٍ نَبِيلٍ يَملأُ الرَّحْلَ كاهلُهْ
وقيل : إِن الهَوْجَاءَ من صِفَةِ النَّاقةِ خاصَّةً ولا يقال : جَمَلٌ أَهْوَجُ . وفي الأَساس : من المَجَاز : وناقَةٌ هَوْجَاءُ : كأَنّ بها هَوَجاً لسُرْعَتِها لا تَتَعهَّدُ مَواطِئَ المَنَاسِمِ من الأَرض . الهَوْجَاءُ " الرِّيحُ " التي " تَقْلَعُ البُيُوتَ ج هُوجٌ " بالضَّمّ وهو مَجَاز . وقال ابن الأَعرابيّ : هي الشَّدِيدَةُ الهُبُوبِ من جَميعِ الرِّيَاحِ . وقيل : رِيحٌ هَوْجَاءُ : مُتَدَارِكَةُ الهُبُوبِ كأَنّ بها هَوَجاً . وقيل : هي الّتي تَحْمِلُ المُورَ وتَجُرُّ الذَّيْلَ . ومما يستدرك عليه : التَّهَوُّجُ : وهو الهَوَجُ . وقال أَبو عمرٍو : في فُلانٍ عَوَج هَوَجٌ : بمعنىً واحدٍ . وفي حديثِ مَكحولٍ : " مَا فَعَلْتَ في تِلكِ الهَاجَةِ " يريد الحَاجَة . قيل : إِنها لُغَيَّة . ومن المجاز : الأَهوجُ : الشُّجَاعُ الذي يَرْمِي بنفْسِه في الحَرْب على التَّشْبِيهِ بالأَحمق