الهَوْذَةُ : القَطَاةُ وخَصَّ بعضُهم بها الأُنْثَى وبها سُمِّيَ الرجُل ج هُوذٌ على طَرْحِ الزائِدِ قال الطِّرِمّاحُ :
مَنَ الهُوذِ كَدْرَاءُ السَّرَاةِ ولَوْنُها ... خَصِيفٌ كلَوْنِ الحَيْقُطَانِ المُسَيَّحِ وقيل : هَوْذَةُ مَعْرِفَةً كما هو صَنِيع الجوهَريّ وغيرِه هي القَطَاةُ الأَنْثَى وقيل : طائرٌ غيرُها . هَوْذَةُ : اسم رَجُل م وهو هَوْذَةُ بنَ عَلِيٍّ الحَنَفِيّ صاحِبُ اليَمَامَة قال الجوهريُّ : سُمِّيَ باسمِ القَطَاةِ وأَنشد للأَعْشَى :
" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مَتَّئِبٍإِذَا تَعَمَّمَ فَوْقَ التَّاجِ أَوْضَعَا قال شيخُنَا : وقَع في شُروح الشِّفَاءِ خِلافٌ في ضَبْطِ هَوْذَةَ هذا فقال البُرْهَان الحَلَبِيُّ إِنه بالفتح كما جزمَ به الجوهريُّ وهو ظاهِرُ المُصنّف أَو صَرِيحه وقال الدَّمِيرِيُّ : إِنه بالضَّمّ وتَعَقَّبُوه وزعمَ القُطْبُ الحَلَبِيُّ أَن دالَهُ مُهمَلة وغلَّطَه في ذلك البرْهَانُ وهو جَدِيرٌ بالتَّغليطِ فإِن إِهمال دالِه غيرُ معروفٍ كما أَن الضمّ كذلك انتهى . والهَاذَةُ : شَجَرَةٌ لها أَغْصَانٌ سَبْطَةٌ لا وَرَقَ لها ج الهَاذُ قال الأَزْهَرِيُّ : رَوَى هذا النّضْرُ قال : والمحفوظ في بابِ الأَشْجَارِ الحاَذُ . واليَهُوذِيّ : اليَهُودِيّ لُغَة فيه قاله أَبو عَمرو في فائِت الجَمْهَرة قال شيخُنَا : صَرِيحة أَنَّ الياءَ زائدة في أَوَّله وأَصل المادّة هوذ وهو في المهملة ربما يَتَوَجَّه لأَنهم قالوا في الفعل منه هَادُوا أَي صارُوا يَهُوداً وأَمَّا في المُعْجَمَة فلم يُسْمَع له تَصريفٌ إِلاَّ على جِهَةِ الحَدْسِ كما قاله ابنُ السَّرَّاج في أُصولِه ووافقوه فكان الأَوْلَى أَنْ يَعْقِدَ لمثْل هذا فَصْلَ الياءِ آخِرَ الحُرُوف ويَذْكر يَهُوذَا فيه انتَهى . قلت : وهو ابنُ يَعْقُوب عليهما السلام . ومما يستدرك عليه : الهَوْذُ بن عَمرِو بن الأَحَبّ بن رَبِيعَة بن حِزَامِ بن ضِنَّة بَطْن من عُذْرة منهم بُثَيْنَةُ بنت حَبَإٍ بن ثَعْلَبَةَ بن الهَوْذِ العُذْرِيّة صاحِبة جِمِيل بن مَعْمَر