الهَوْعُ : سُوءُ الحِرْصِ وشِدَّتُه
والهَوْعُ أيْضاً : العَدَاوَةُ ويُضَمُّ وبهِمَا رُوِيَ قَوْلُ أبي العِيَالِ الهُذَلِيِّ :
وارْجِعْ مَنِيحَتَك الّتِي أتْبَعْتَهَا ... هَوْعاً وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُونِ أي : رُدَّها فقَدْ جَزِعَتْ نَفْسُكَ في أثَرِها وأتْبَعْتَها عَداوةً وسِناناً
ورَجُلٌ هاعٌ : حَرِيصٌ وقد هاعَتْ نَفْسُه هَوْعاً : ازْدَادَتْ حِرْصاً
وهاعَ يَهَاعُ : خَفَّ وحَزِنَ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبابِ والصَّوابُ : خَفَّ وجَزِعَ وهكذا هُوَ نَصُّ أبي سَعِيدٍ السُّكَّرِيِّ في شَرْحِ الدِّيوان
وهاعَ القَوْمُ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ أي : هَمُّوا بالوُثُوبِ كما في الصِّحاحِ
قالَ : وهاعَ : إذا قاءَ وقيلَ : قاءَ منْ غَيْرِ تَكَلُّفٍ وإذا تَكَلَّفَ ذلكَ قيلَ : تَهَوَّعَ كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ قَرِيباً
والاسْمُ : الهَوْعُ بالفَتْحِ والهُوَاعُ بالضَّمِّ والهَيْعُوعَةُ الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانِيِّ والأولُ والثّاني عن ابنِ دُرَيْدٍ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :
ما هاعَ عَمْروٌ حِينَ أدْخَلَ حَلْقَهُ ... يا صاحِ رِيشَ حَمَامَةٍ بَلْ قاءَ يَهَاعُ ويَهُوعُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وهَوْعاً هُوَاعاً وهَيْعُوعَةً
والمِهْوَعُ والمِهْواعُ بكَسْرِهِمِا : الصِّيّاحُ في الحَرْبِ قالَهُ ابنُ عَبّاد
قالَ : وهُوَاعٌ كغُرَابٍ : اسمُ ذي القَعْدَةِ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :
وقَوْمِي لدى الهَيْجَاءِ أكْرَمُ مَوْقِفاً ... إذا كانَ يَوْمٌ منْ هُوَاعَ عَصِيبُ ج : هُواعاتٌ بالضَّمِّ وأهْوِعَةٌ
وتَهَوَّعَ القَيءَ : إذا تَكَلَّفَهُ ومنْهُ حديثُ عَلْقَمَةَ : الصّائِمُ إذا ذَرَعَهُ القَيءُ فلْيُتِمَّ صَوْمَه وإذا تَهَوَّعَ فَعَلَيْهِ القَضَاءُ أي : إذا اسْتَقَاءَ وتَكَلَّفَهُ
وهوَّعْتُه ما أكَلَ أي : قَيَّأْتُه ما أكَلَ
وممّا يُسْتَدْرَك عليهِ : الهُواعَةُ بالضَّمِّ : اسمُ ما خَرَجَ منَ الحَلْقِ عِنْدَ القَيءِ
ويُقَالُ : تَهَوَّعَِ : قاءَ الدَّمَ وبه فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ يَصِفُ ثَوْراً طَعَنَ كِلاباً :
" حتى إذا ناهَزَها تَهَوَّعَا ويُقَالُ في الوَعِيد لأُهَوِّعَنَّهُ ما أكَلَهُ أي : لأسْتَخْرِجَنَّهُ منْ حَلْقِه وهو مجازٌ
ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ : جَزُوعٌ قالَ ابنُ جَنِّي : تَقْدِيرُه عِنْدَنَا فَعِلٌ مَكْسُورَ العَيْنِ