ما زالَ مُنذ
اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ
وشَرّ وجَلَبة وقيل في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد والهِياطُ والمُهايطةُ
الصِّياح والجَلَبة قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط قال الفراء
الهياط
ما زالَ مُنذ
اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ
وشَرّ وجَلَبة وقيل في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد والهِياطُ والمُهايطةُ
الصِّياح والجَلَبة قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط قال الفراء
الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر ومعنى ذلك
بالمجيء والذهاب اللحياني الهياط الإِقبال والمياط الإِدْبار غيره الهِياطُ اجتماع
الناس للصلح والمياطُ التفَرُّق عن ذلك وقد أُميت فعل الهياط ويقال بينهما
مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة كلام مُخْتلف والهائط الذَّاهب والمائط
الجائي قال ابن الأَعرابي ويقال هايَطَه إِذا استضعفه ويقال وقع القوم في هِياط ومياط
وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم خِلاف التمايُط
وتمايَطوا تمايُطاً تباعَدُوا وفسد ما بينهم واللّه أَعلم