هَيَّتَ
به وهَوَّتَ
به، أي صاح به
ودعاه. وقولهم:
هَيْتَ لك، أي
هلمَّ لك. قال
الشاعر في علي
بن أبي طالب
رضي الله عنه:
أبْلِغْ
أميرَ
المؤمِـنـي
نَ أخا
العراقِ إذا
أتيْنا
إنَّ
العراقَ
وأهـل
هَيَّتَ
به وهَوَّتَ
به، أي صاح به
ودعاه. وقولهم:
هَيْتَ لك، أي
هلمَّ لك. قال
الشاعر في علي
بن أبي طالب
رضي الله عنه:
أبْلِغْ
أميرَ
المؤمِـنـي
نَ أخا
العراقِ إذا
أتيْنا
إنَّ
العراقَ
وأهـلـهُ
سلمٌ إليك
فَهَيْتَ
هَيْتـا
أي
هلمَّ وتعال.
يستوي فيه
الواحد
والجمع والمؤنث
إلا أن العدد
فيما بعده.
تقول: هَيْتَ
لكما،
وهَيْتَ
لكُنَّ.
والهَوْتَةُ بالفتح:
المنخفضُ في
الأرض. وكذلك
الهُوتَة بالضم.
وتقول: هاتِ
يا رجل بكسر
التاء، أي
أعطني،
وللاثنين:
هاتِيا مثل
آتِيا،
وللجمع: هاتوا،
وللمرأة: هاتي
بالياء،
وللمرأتين:
هاتِيا،
وللنساء:
هاتينَ: مثل
عاطينَ.
وتقول: هاتِ
لا هاتَيْتَ،
وهاتِ إن كانت
بك مُهاتاةٌ.
وما
أُهاتيكَ،
كما تقول ما
أُعاطيكَ. ولا
يقال منه
هاتَيْتُ،
ولا يُنهى
بها.