" الهَيْث كالمَيْلِ : إِعطاءُ الشَّىْءِ اليَسِيرِ " هِثْتُ له هَيْثاً إِذا أَعْطَيْتَه شيئاً يَسِيراً . ونقله الجوهريّ عن أَبي زيدٍ " كالهَيَثَانِ مُحَرَّكةً " . الهَيْثُ : " : الحَرَكَةُ " مثل الهَيْشِ . الهَيْثُ " إِصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفسادُ فِيهِ " يقال : هاثَ في مالِهِ هَيْثاً وعاثَ . أَفسَدَ وأَصْلَحَ وهاثَ في الشْىءِ : أَفسدَ وأَخَذَه بغيرِ رِفْقٍ وهاثَ الذِّئْبُ في الغَنَم كذلك . وهَاثَ من المالِ هَيْثاً : أَصاب منه حاجَةً . الهَيْثُ " : الحَثْوُ للإِعْطاءِ " هاثَ في كَيْلِهِ هَيْثاً : حَثَاً حَثْواً وهو مِثْل الجُزافِ وهِثْتُ له من المالِ أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا حَثَوْتَ له عن أَبي زيد . " وتَهَيَّثَ " الرَّجُلُ : " أَعْطَى " عن أَبي عَمرٍو . " واسِتَهاثَ : اسْتَكْثَرَ " كهَايَثَ . اسْتَهاثَ " : أَفْسَدَ " كهَاثَ . " والهَيْثَةُ : الجَمَاعَةُ " من النّاسِ مثل الهَيْشَةِ ونقله الجوهَريّ عن الأَصمعيّ . " والمُهَايَثَةُ : المُكَاثَرَةُ " قال رُؤبةُ :
" فَأَصْبَحَتْ لوهَايَثَ المُهَايِثُ " والمُهَايِثُ " بضم الميم " الكَثِيرُ الأَخْذِ الذي يَغْتَرِفُ الشْىءَ ويَجْتَرِفُه قال رؤبة :
" ما زَال بَيْعُ السَّرَقِ المُهايِثُ
" بالضِّعْفِ حتى اسْتَوْقَر المُلاطِثُ ومما يستدرك عليه : هاثَ برِجْلهِ التُّرَابَ : نَبَثَه . وهَاثَ القَوْمُ يَهِيثُون هَيْثاً وتَهَايَثُوا : دَخَلَ بعْضُهُم في بَعْض عند الخُصُومة . وهايِثَةُ القَوْمِ القوم : جَلَبَتُهم كذا في اللسان
فصل الياء المثناة تحتها مع المثلثة