تَهَايَطُوا : اجْتَمَعُوا وأصْلَحُوا أَمْرَهُم . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ قال : وهو خِلافُ التَّمايُطِ
ويُقَالُ : ما زالَ مُنْذُ اليَوْمِ يَهِيطُ هَيْطاً . ومازال في هَيْطٍ ومَيْطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ . وقِيلَ : في هِيَاطٍ ومِيَاطٍ بكَسْرهِما أَيْ في دُنُوٍّ وتَبَاعُدٍ وقَدْ تَقَدَّمَ طَرَفٌ مِنْ ذلِكَ في م ي ط
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُهَايَطَةُ : الصِّيَاحُ والجَلَبَةُ ونَقَلَ أَبُو طَالِبٍ عن الفَرَّاءِ : الهِيَاطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ فِي الوِرْدِ وقَدْ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في م ي ط اسْتِطْرَاداً ولا يُغْنِي عَنْ إِعَادَتِهِ هُنَا . قالَ : والمِيَاطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ومَعْنَى ذلِكَ بالذَّهابِ والمَجِيءِ
وقالَ ابنُ القَطّاعِ : مازالَ يَهِيطُ مَرَّةً ويَمِيطُ أُخْرَى لا مَاضِيَ لِيَهِيط . وفي اللِّسَان : وقد أُمِيتَ فِعْلُ الهِيَاط . وقال اللَّحْيَانِيّ : الهِيَاطُ : الإِقْبَالُ . وقالَ غَيْرُه : يُقَال : بَيْنَهُمَا مُهَايَطَةٌ ومُمَايَطَةٌ ومُغَايَطَةٌ ومُشَايَطَةٌ أَي كَلامٌ مُخْتَلِفٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الهائط : الذّاهِبُ . والمائِطُ : الجائِي . قالَ : ويُقَالُ : هايَطَهُ إِذا اسْتَضْعَفَهُ . وقالَ غَيْرُهُ : الهِيَاطُ والمِيَاطُ : الاضْطرابُ . ويُقَالُ : هو قَوْلُهُمْ : لا واللهِ وَبَلَى واللهِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ
فصل الياء مع الطاءِ