أَبٌ - الجمع: آباءٌ. [أ ب و].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء.
1. "جِئْتُ مَعَ أبِي" : مَعَ وَالِدِي. "حَضَرَ أَبُوكَ" "رَأَيْتُ أبَاكَ" ...
أَبٌ - الجمع: آباءٌ. [أ ب و].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء.
1. "جِئْتُ مَعَ أبِي" : مَعَ وَالِدِي. "حَضَرَ أَبُوكَ" "رَأَيْتُ أبَاكَ" "سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ" "وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا، وَيَا أبَتَاهُ.
2. "تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ" : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ. "الآبَاءُ وَالأجْدَادُ".
3. "أبُو الاسْتِقْلاَلِ" : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ.
4. "بِأبِي أنْتَ" : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي...
5. "لِلَّهِ أبُوكَ" : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ.
6. "لاَ أبَ لَكَ " : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ.
7. وَلِلْمُنَادَى "يَا أبَتِ" : أيْ يَا أبِي. "إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَـا أنَـذَا | | لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي".
8. "جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ" : عَنْ آخِرِهِمْ.
الوَأْبُ بالفتح قال شيخنا : ذِكْرُ الفتح مُسْتَدْرَكٌ : الضَّخْمُ والواسِعُ من القِدَاحِ . يقال : قِدَحٌ وَأْبٌ أَي : ضخْمٌ واسع وكذلك إِناءٌ وَأْبٌ والجمع أَوْآبٌ . الوَأْبُ مِنَ الحَوافِرِ : الشَّدِيدُ مُنْضَمُّ السَّنَابِك الخَفِيفُ . قال الأَزهريّ : وَأَبَ الحافِرُ يَئِبُ وَأْبَةً : إِذا انضَمَّتْ سَنابِكُهُ . وإِنّه لَوَأْبُ الحوَافرِ . وحافِرٌ وأْبٌ : حَفِيظٌ أَو الوَأْبُ : الحافِرُ المُقَعَّبُ الكَثِيرُ الأَخْذِ من الأَرْض وعليه اقتصر الجوْهرِيّ . وقَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ مُقَعَّبٌ واسِعٌ وأَنشد لأَبِي النَّجْم العِجْلِيّ :
" بِكلِّ وَأْبٍ لِلْحَصَى رَضّاحِ
" لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ أَو الوَأْبُ : الجّيِّدُ القَدْرِ . وفي التّهْذيب : حافرٌ وَأْبٌ : إِذا كانَ قَدْراً لا واسِعاً عريضاً ولا مَصْرُواً . الوَأْب : الاسْتِحْيَاءُ والانْقِباضُ . وقد وَأَبَ يَئِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وَأْباً وإِبَةً بالكسر كعِدَة . يقال : الوَأْبُ : البَعِيرُ العَظِيم . ناقَةٌ وأْبةٌ بِهاءٍ : قَصِيرةٌ عَرِيضة وكذلك المرأَة . والوَأْبَة أَيضاً : النُّقْرَة في الصَّخْرَةِ تُمْسِك الماءَ ومثله في الصِّحاح . الوَأْبَةُ مَنَ الآبارِ : الواسِعَةُ البَعِيدَةُ ؛ أَو هي البعِيدَةُ القَعْرِ فَقَطْ . كذا في لسان العرب . والمُوئِبَاتُ مثالُ المُوعِبَات : المُخْزِيات . وَوأَبَ منْهُ وأتَّأبَ : خَزِيَ واسْتَحْيَا . وأَوْأَبَهُ فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيَا مٍنْه وأَنشد شَمرٌ : وإنّي لَكَيءٌعن المُئِباتِ إِذا ما الرَّطِيءُ انْمَأَى مَرْثَؤُهْ الرَّطِيءُ : الأَحْمَق ومَرْثؤهُ : حُمْقه . أَو أَوْأَبَهُ : إِذا رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِهِ كذا في النُّسَخِ . والَّذِي في تهذيب الأَفعال : عن صاحِبه وهي نسخة قديمة موثوقٌ بها كأَتْأَبه : رَدَّهُ بخزْيٍ وعارٍ . والتّاءُ ذلك بدل من الواو . والإِبَة كعِدَةٍ : العَارُ قاله أَبو عُبيدٍ يقال : نَكَحَ فُلانٌ في إِبَةٍ . قال الجوهريُّ : هو العارُ وما يُسْتَحْيَا منه والهاءُ عِوَضٌ عن الواو . قال ذو الرُّمَّة :
إِذا المَرَئِيُّ شَبَّ له بَنَاتٌ ... عَصَبْنَ بِرَأْسِهِ إِبَةً وعِارَا والتُّؤْبَة والمَؤْئِبَة : كلُّه الخِزْيُ والعَارُ والحَيَاءُ والانقباضُ . قال أَبو عَمْرٍو الشَّيْبَانيُّ : التُّؤَبَةُ : الاستِحياءُ وأَصلَها وُأَبَةٌ مأْخوذٌ من الإِبَةِ وهي العَيْبُ . قال أَبو عمرٍو : تَغَدَّى عندي أَعرابيٌّ فصيحٌ من بني أَسَد فلمَّا رفعَ يدَه قلتُ له : ازْدَدْ . فقال : واللهِ ما طعامُك يا أَبا عَمرٍو بذي تُؤَبَةٍ أَي : بطعامٍ يُستَحْيَا من أَكْله وأَصل التّاءِ واوٌ . قد اتَّأَبَ الرَّجُل من الشَّيْءِ فهو مُتَّئِبٌ : إِذا خَزِيَ واسْتَحْيَا وهو افتعل من وَأَبَ كاتَّعَدَ من وَعَدَ ثم وَقَعَ الإِبْدَال والإِدْغَام وهذا لازمٌ والّذي سبقَ مُتعدٍّ . قال الأَعْشَى يَمدَح هَوْذَةَ بْنَ عليٍّ الحَنَفِيّ :
" مَنْ يَلْقَ هَوْذَةَ يَسْجُدْ غَيْرَ مُتَّئِبٍإِذا تَعَمَّمَ فَوْقَ التّاجِ أَو وَضَعا وفي التّهذيب : هو افْتَعَالٌ من الإِبَةِ والوَأْب . وَأَبَ يَئِبُ . إِذا أَنِفَ . ووَئِبَ : غَضِبَ . وأَوْأَبَهُ غَيْرُه : أَغْضَبَهُ وقد تَقدَّمَ بعَينِه فهو كالتَّكرارِ . وقِدْرٌ وأْبَةٌ : واسعةٌ . وفي التَّهْذيب قِدْرٌ وَئِيبَةٌ على فَعِيلَة من الحافر الوَأْبِ أَو من بِئْرٍ وَأْبَةٍ أَي : قَعِيرَةٌ . وقِدْرٌ وئِيَّةٌ بياءَينِ من الفَرِس الوَآةِ وسَيُذكَرُ في المعتلّ . وممّا يستدرك عليه : إِناءٌ وَأْبٌ : واسِعٌ . وحافر وَأْبٌ حَفِيظٌ . والوَئِيبُ : الرَّغِيبُ . والوَأْبةُ : المُقارِبَة الخَلْقِ