الموْئِلُ:
الملجأُ،
وكذلك
المَوْأَلَةُ.
وقد وَأَلَ
إليه يئِلُ
وَأْلاً
ووءولاً، أي لَجَأ.
وَواءَلَ، أي
طلب النجاة.
والوَأْلَةُ: الدِمنةُ
والسِرجين.
الأصمعي:
يقال: أوْأَلَتِ
الماشيةُ في
الكلأ، أي
أثرت فيه
بأبوالِها وأبْعارِها.
واسْتَوْأَلَ
الموْئِلُ:
الملجأُ،
وكذلك
المَوْأَلَةُ.
وقد وَأَلَ
إليه يئِلُ
وَأْلاً
ووءولاً، أي لَجَأ.
وَواءَلَ، أي
طلب النجاة.
والوَأْلَةُ: الدِمنةُ
والسِرجين.
الأصمعي:
يقال: أوْأَلَتِ
الماشيةُ في
الكلأ، أي
أثرت فيه
بأبوالِها وأبْعارِها.
واسْتَوْأَلَتِ
الإبل،
اجتمعت. والأولُ
نقيض الآخرِ،
وأصله
أوْأَلُ
والجمع الأوائلُ
والأوالي
أيضاً. وتقول:
هذا أوَّلُ بيِّن
الأوَّليَّةِ.
قال الشاعر:
ماحَ
البلادَ لنا
في
أوَّلِـيَّتِـنـا
على
حُسودِ
الأعادي
مائحٌ
قُثَمُ
وقول
ذي الرمّة:
وما
فخرُ من
ليستْ له
أوَّلِيَّةٌ
تُعَدُّ
إذا عُدَّ
القديمُ ولا ذِكْرُ
يعني
مفاخر آبائه.
وتقول في
المؤنث: هي
الأولى،
والجمع
الأوَّلُ مثل
أُخْرَى
وأُخَرَ. وكذلك
الجماعة
الرِجالُ من
حيثُ التأنيث.
قال الشاعر:
عَوْدَ
عَلَى عَوْدٍ
لأقْوامٍ
أُوَلْ
يعني
ناقةً
مُسِنَّةً
على طريقٍ
قديمٍ. وإن شئت
قلت
الأوَّلونَ.