الوَضُوخ بالفتح
الماءُ يكون في الدَّلو شبيه بالنّصْف وقد وَضَخ الدلو وأَوضَخَها وقال في أَسْفل
الغَرْب وَضوخ أُوضخا والوَضوخ دون المِلْءِ وأَوضَخ بالدلو إِذا استقى فنفَح بها
نَفْحاً شديداً وقيل استقى بها ماء قليلاً وأَوْضَخْت له إِذا استقيت له قليلاً
الوَضُوخ بالفتح
الماءُ يكون في الدَّلو شبيه بالنّصْف وقد وَضَخ الدلو وأَوضَخَها وقال في أَسْفل
الغَرْب وَضوخ أُوضخا والوَضوخ دون المِلْءِ وأَوضَخ بالدلو إِذا استقى فنفَح بها
نَفْحاً شديداً وقيل استقى بها ماء قليلاً وأَوْضَخْت له إِذا استقيت له قليلاً
واسم ذلك الشيءِ الذي يُستقى به الوَضوخ قال والمواعدة مثل المُواضَخَة وتواضخ
الرجلان إِذا قاما جميعاً على البئر يتباريان في السقي وتواضخت الإِبل تبارت في
السير وتواضخ الفرسان تباريا والمواضخة والوِضاخ المباراة في العدو والمبالغة فيه
وقيل هو أَن تسير مثل سير صاحبك وليس هو بالشديد وكذلك هو في الاستقاءِ وقيل هو
تباري المستقين ثم استعير في كل متباريين وقد واضخه السيرَ قال العجاج تُواضخُ
التقريبَ قِلْواً مِقْلَخا أَي أَن هذه الأَتان تواضخ السير هذا العَير فهي تشتدّ
وتجدّ قال الأَزهري المواضخَة عندَ العرب المعارضة والمباراة وإِن لم يكن مع ذلك
مبالغة في العدو وأَصله من الوضوخ كما قال الأَصمعي ووُضاخ جبل معروف والهمزة
أَكثر يصرف ولا يصرف قال الأَزهري أُضاخ اسم جبل ذكره امرؤ القيس في شعر له يصف
برقاً شامه من بعيد فلما أَن علا كَنَفَيْ أُضاخ وهَتْ أَعجازُ رَيِّقهِ فحارا