وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في يوهل ، وهلا ، فهو وهل ، والمفعول موهول إليه• وهل فلان : 1 - فزع . 2 - ضعف . 3 - جبن . • وهل إلى فلان : فزع إليه . • وهل
عن الأمر / وهل في الأمر : غلط فيه ونسيه . ...
وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في يوهل ، وهلا ، فهو وهل ، والمفعول موهول إليه• وهل فلان : 1 - فزع . 2 - ضعف . 3 - جبن . • وهل إلى فلان : فزع إليه . • وهل عن الأمر / وهل في الأمر : غلط فيه ونسيه .
معنى
في قاموس معاجم
وهل [ مفرد ] : مصدر وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في . ...
وهل [ مفرد ] : مصدر وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في .
معنى
في قاموس معاجم
وهل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في . ...
وهل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وهل / وهل إلى / وهل عن / وهل في .
معنى
في قاموس معاجم
وَهَلَ
فلان ـِ ( يَهِلث ) وَهْلاً: سَها. وـ إلى الشيء: ذهب وهْمُه إليه وهو يريد غيره. وـ فَزِع إليه.( وَهِلَ ) الرجلث ـَ ( يَوْهَلَ ) وَهْلاً: ضعُف. وـ جَبُن. وـ فزع. وـ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه. فهو وَهِل، وهي وَهِلَة.( وَهَّلَهُ ): فَزَّعه وخوَّفه.( تَوَهَّلَهُ ): عرَّضَه ...
فلان ـِ ( يَهِلث ) وَهْلاً: سَها. وـ إلى الشيء: ذهب وهْمُه إليه وهو يريد غيره. وـ فَزِع إليه.( وَهِلَ ) الرجلث ـَ ( يَوْهَلَ ) وَهْلاً: ضعُف. وـ جَبُن. وـ فزع. وـ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه. فهو وَهِل، وهي وَهِلَة.( وَهَّلَهُ ): فَزَّعه وخوَّفه.( تَوَهَّلَهُ ): عرَّضَه للغلط.( اسْتَوْهَلَ ): ضعُف. وـ فزع.( المُسْتَوْهِلُ ): الفزع النَّشِيط.( الوَاهِلَةُ ): أوّل الشيء وابتداؤه.( الوَهَْلَةُ ): يقال: لقيته أوّل وهَْلَة ولأول وهْلَة: أوّل شيء، أو أوّل ما تراه.
معنى
في قاموس معاجم
وَهِل وَهَلاً
ضعُف وفَزِعَ وجَبُن وهو وَهِلٌ ووَهَّله أَفزعه الجوهري الوَهَل بالتحريك الفزَع
وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل قال القطامي يصف إِبلاً وتَرى
لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه
إِذا ف
وَهِل وَهَلاً
ضعُف وفَزِعَ وجَبُن وهو وَهِلٌ ووَهَّله أَفزعه الجوهري الوَهَل بالتحريك الفزَع
وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل قال القطامي يصف إِبلاً وتَرى
لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه
إِذا فَزعْت إِليه ووَهِلْت بالكسر إِذا فَزِعْت منه قال وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول
أَبي دُواد كأَنه يَرْفَئِيُّ باتَ عن غَنَمٍ مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل
مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ
والوَهِل والمُسْتَوْهِل الفَزِع النَّشِيط ووَهِلْت إِليه وَهَلاً فَزِعْت إِليه
ووَهِلْت منه فَزِعْت منه والوَهْلةُ الفَزْعة ووَهَلْت إِليه بالفتح وأَنت تريد
غيرَه مثل وَهَمْت وسَهَوْت ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت ووَهِل في الشيء
وعنه وَهِلاً غَلِط فيه ونَسِيه وفي التهذيب وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته
وغَلِطت فيه وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط ومنه الحديث كيف
أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك ؟ أَبو سعيد أَبو زيد وهَلْت إِلى
الشيء أَهِلُ وَهْلاً وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه أَبو
زيد وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها ووَهَلْت
إِليه بالفتح وأَنت تريد غيره مثل وَهَمْت ومنه الحديث رأَيت في المَنام أَني
أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ وهَلَ إِلى
الشيء بالفتح يَهِل بالكسر وَهْلاً بالسكون ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه ومنه
حديث عائشة رضي الله عنها وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك قال ويجوز
أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط يقال منه وَهِل في الشيء وعن الشيء بالكسر يَوْهَل
وَهَلاً بالتحريك ومنه قول ابن عمر وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط وكلَّمت فلاناً وما
ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة
ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء وقيل هو أَوّل ما تراه وفي الحديث فلَقِيته أَوَّل
وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء والوَهْلة المرَّة من الفزَع أَي لقيته أَوّل فزعة
فَزِعتها بلقاء إِنسان