البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
زَوْجَتي
كَساعٍ
إلى أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
أي
يأخذ
بَوْلَهَا في
يده. والبالُ:
القلبُ. تقول:
ما يخطر فلانٌ
بِبالي.
والبالُ:
رخاءُ النفس.
يقال: فلانٌ
رخيُّ البال.
والبالُ:
الحالُ، يقال
ما بالُكَ.
وقولهم: ليس
هذا من بالي،
أي مما
أُباليهِ. والبالَةُ:
وعاءُ
الطِيبِ،
فارسيّ
معرّب، وأصله
بالفارسية
بيلَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَبَلَةُ
بالتحريك:
الثِقلُ
والوَخامَةُ.
وقد وَبُلَ
المرتَعُ
بالضم
وَبْلاً
ووَبالاً،
فهو وبِيلٌ،
أي وخيمٌ.
ويقال أيضاً:
بالشاةِ
وبَلَةٌ
شديدة، أي
شهوةٌ للفحل.
وقد
اسْتَوْبَلَتِ
الغنم. واسْتَوْبَلْتُ
البَلَدَ، أي
اسْتَوْخَمْتُهُ،
وذلك
الوَبَلَةُ
بالتحريك:
الثِقلُ
والوَخامَةُ.
وقد وَبُلَ
المرتَعُ
بالضم
وَبْلاً
ووَبالاً،
فهو وبِيلٌ،
أي وخيمٌ.
ويقال أيضاً:
بالشاةِ
وبَلَةٌ
شديدة، أي
شهوةٌ للفحل.
وقد
اسْتَوْبَلَتِ
الغنم. واسْتَوْبَلْتُ
البَلَدَ، أي
اسْتَوْخَمْتُهُ،
وذلك إذا لم
يوافقكَ في
بَدَنِكَ وإن
كنت تُحبُّه.
والوَبيلُ:
العصا
الضخمةُ.
وقال:
لوَ
أصبَحَ في
يُمْنى
يَدَيَّ
زِمامُها
وفي
كَفِّيَ
الأخْرى
وبيلٌ
تُحاذِرُهْ
وكذلك
المَوْبِلُ.
وقال:
زَعَمَتْ
جُؤَيَّةُ
أنني عبدٌ
لهـا
أسعى
بِمَوْبِلِها
وأكسبُها
الخَنا
والمَوْبِلُ
أيضاً:
الحُزمةُ من
الحطب، وكذلك
الوَبيلُ.
والوابِلُ:
المطر
الشديدُ. وقد
وَبَلَتِ
السماءُ
تَبِلُ.
والأرض
مَوْبولَةٌ.
قال الأخفش:
ومنه قوله
تعالى:
"أَخْذاً
وَبيلا"، أي
شديداً. وضربٌ
وَبيلٌ
وعذابٌ
وَبيلٌ، أي
شديدٌ.
والوابِلَةُ:
طرفُ
الكَتِفِ،
وهو رأس
العضُد.