الوَتْحُ بفتح فسكون المثنّاة الفوقيّة والوَتَح بالتحريك والوَتِح ككَتِف هو : القَلِيلُ التَّفِهُ من الشَّيءَ كالوَتِيحِ كأَمير . وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ : قليلٌ تافِهٌ . ويقال : وَتَحَ عَطَاءَهُ كوَعَدَ وأَوْتَحَهُ ووَتَّحَه تَوْتِيحاً - زادهُ صاحبُ اللسانِ - أَقلَّه فوَتُحَ ككَرُمَ يَوْتُحُ وَتَاحَةً بالفتْحِ : ووُتُوحَةً بالضّم ووَتْحَةً بفتْح فسكون أَورده ابن منظور . يقال أَعطَى عَطَاءً وَتْحاً . وأَوْتَحَ فُلانٌ : قَلَّ مالُه . وأَوْتحَ فُلاناً : جَهَدَه وبَلَغَ منه . قال :
" قَرْقَمَهُهْ عَيشٌ خَبِيثٌ أَوتَحَا هذه روايةُ ثعلب ورواه ابن الأَعْرَابي أَوتخا بالخاءِ المعجمة وفسَّره بما فسّر به ثعلب . واحتمل ابن الأَعْرَابيّ الخاءَ مع الحاءِ لاقترابهما في المخرَج . وما أَغْنَى عَنِّى وَتَحَةً محرَّكَةً كقَولك : ما أَغنى عنِّي عَبَكَة . وقيل : معناه ما أَغْنى عنِّي شيئاً . ومما يستدرك عليه : طَعامٌ وَتْحٌ : لا خَيْرَ فِيه كوَحِتٍ . وشيْءٌ وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له . وفي هامش الصّحاح : الصّواب أَنّه تأْكيد أَي نَزْرٌ قليل وهي الوُتُوحَة والوُعُورة ورجُلٌ وَتِحٌ ككَتِفٍ أَي خَسيسٌ وأَوتَحَ له الشْيءَ إِذا قَلَّله . وتَوتَّحَ الشَّرَابَ : شَرِبَه قليلاً قليلاً وكذا تَوتَّحَ منه . كذا في اللسان