ثابَ/ ثابَ إلى يَثُوب، ثُبْ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا، فهو ثائب، والمفعول مَثُوب إليه
• ثاب المرءُ: رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب "ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية- ثاب إليه عقلُه"| ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد
وعيه، صحا من غيبو
ثابَ/ ثابَ إلى يَثُوب، ثُبْ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا، فهو ثائب، والمفعول مَثُوب إليه
• ثاب المرءُ: رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب "ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية- ثاب إليه عقلُه"| ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته.
• ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته "ثاب إلى رشده".
ـُ ثَوْباً، وثَوَبَاناً: رجع. ويقال: ثاب إلى الله: تاب إليه. وـ الماءُ: اجتمع في الحوض. ويقال: ثاب مالُه: كثُر واجتمع. وـ القومُ: أتَوْا متواترين.أثَابَه: أعاده، ورجَعَه. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}. وفي الحديث: ( أثِيبُوا أخاكم ).ثَاوَبَه: عاوَدَه. يقال: ثاوبتْهُ الصحَّة، وثاوبه المرض.ثوَّبَ: رجَعَ. وـ دعا. وـ ثَنَّى الدعاء. ويقال: ثَوَّبَ بالصَّلاة: دعا إلى إقامتها. وـ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة. وـ لَوَّح بثوبه ليُرَى. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. ويقال: ثوَّبه عَمَلَهُ: كافأه عليه. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}. ثُيِّبَتِ المرأةُ: صارت ثَيِّباً. فهي مُثَيَّب.تَثَوَّبَ: تطوَّع للخير.تَثَيَّبَت المرأة: ثُيِّبَت.استثَابَه: طلب منه ثواباً.الثَّائِبُ: الريح الشديدة تهبُّ قبْل المطر. وماء ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر.الثَّوَاب: الجزاءُ. وـ العَطَاء. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ عنْده حُسْن الثَّواب ).الثَّوْب: ما يُلْبَس. ويقال: رجل طاهر الثَّوْب: بريءٌ من العَيْب. وثوبُ الماء: جِلْدَةٌ يكون فيها الجنينُ. وـ لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار. ( الجمع ) أثوابٌ، وثِياب.الثَّوَّاب: بائع الثِّياب.الثيِّب: غير العَذْراء.المَثَابُ، والمَثَابَةُ: البيت. وـ المَلْجَأ. وفي التنزيل العزيز: ( وإذْ جَعَلْنا البيت مثابةً لِلنَّاس وأمْناً ). وـ مجتمع الناس. وـ الجَزَاء.المَثُوبَة، والمَثْوَبَة: الجزاء. وفي التنزيل العزيز: ( لَمَثُوبَة مِن عِند اللهِ خَيْر ).
معنى
في قاموس معاجم
وَثَبَ
ـِ ( يَثِبُ ) وَثْباً، ووَثَباناً، ووُثُوباً، ووَثيباً، وثِبَةً: طَفَرَ وقفز. ويقال: وثب إلى المكان العالي: بلغه. ووثب إلى الشّرف والمجد. ووثب المكان. وـ على فلان: غالبه وساوره. وـ نهض وقام. وـ قَعَد ( في لغة حِمْيَر ). ويقال: وثب فلان على السّرير: قعد عليه واستقرّ. فهو ...
ـِ ( يَثِبُ ) وَثْباً، ووَثَباناً، ووُثُوباً، ووَثيباً، وثِبَةً: طَفَرَ وقفز. ويقال: وثب إلى المكان العالي: بلغه. ووثب إلى الشّرف والمجد. ووثب المكان. وـ على فلان: غالبه وساوره. وـ نهض وقام. وـ قَعَد ( في لغة حِمْيَر ). ويقال: وثب فلان على السّرير: قعد عليه واستقرّ. فهو واثب، ووثّاب.( أوْثَبَ ) الحيوانَ: جعله يثب. وـ فلاناً الموضع: جعله يثبه.( وَاثَبَهُ ) مُواثبة، ووِثاباً: وثب كلّ منهما على صاحبه.( وَثَّبَهُ ): أوثبه. وـ أقعده على وسادة. وـ فلاناً وِثاباً: فرشَ له فراشاً. ويقال: وثّبه وسادة: طرحها له ليقعد عليه.( تَوَاثَبَ ) القوم ونحوهم: وثب بعضهم على بعض.( تَوَثَّبَ ): وثب. وـ على أخيه في أرضه: استولى عليها ظلماً. وـ في مِلْك فُلان: استولى عليه ظلماً.( المَوْثَبَانُ ): ( في لغة حمير ): الملك الذي يقعد ويلزم السّرير ولا يغزو.( المِيثَبُ ): القافز. وـ الجالس. وـ الأرض السّهلة. وـ ما ارتفع من الأرض. وـ الجدول.( الوِثَابُ ): السَّرير. وـ الفِراش ( في لغة حمير ).( الوَثَبَى ): السَّريعة الوثب. يقال: فَرَس وَثَبَى.
معنى
في قاموس معاجم
الوَثْبُ
الطَّفْرُ وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ووثَباناً ووُثوباً
ووِثاباً ووَثيباً طَفَرَ قال
وَزَعْتُ بكالهِراوة أَعْوَجِيّاً ... إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا
ويروى وَثابا على أَنه فَعَلَ وقد تَقدَّم وقال يصف كبره
وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش لمَّ
الوَثْبُ
الطَّفْرُ وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً ووثَباناً ووُثوباً
ووِثاباً ووَثيباً طَفَرَ قال
وَزَعْتُ بكالهِراوة أَعْوَجِيّاً ... إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا
ويروى وَثابا على أَنه فَعَلَ وقد تَقدَّم وقال يصف كبره
وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش لمَّا ... تَفَرَّعَ في مَفارِقِيَ المَشِيبُ ؟
فَما أَرْمِي فأَقْتُلَها بسَهْمِي ... ولا أَعْدُو فأُدْرِكَ بالوَثِيب
يقول ما أَنا والوحشُ ؟ يعني الجَواريَ ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ على جواب الجَحْد
بالفاءِ وفي حديث علي عليه السلام يومَ صِفِّينَ قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً
وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها وإِلاَّ
رَجَعَ وتَرَك وفي حديث هُذَيْل أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِيِّ رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم ؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه معناه
لو كان عَليٌّ عليه السلام مَعْهوداً إِليه بالخلافة لكان في أَبي بكر رضي اللّه
عنه من الطاعة والانْقياد إِليه ما يكون في الجَمَل الذليل المُنْقاد بخِزامَتهِ
ووَثَبَ وثْبةً واحدة وأَوْثَبْتُه أَنا وأَوْثَبَه الموضعَ جَعله يَثِبُه وواثبَه
أَي ساوَرَه ويقال تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً
والوَثَبَى من الوَثْب ومَرَةٌ وثَبى سريعةُ الوَثْبِ والوَثْبُ القُعُود بلغة
حِمْير يقال ثِبْ أَي اقْعُدْ ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر
فقال له الملِكُ ثِبْ أَي اقْعُدْ فوَثَبَ فتَكَسَّر فقال الملك ليس عندنا
عَرَبِيَّتْ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالحِمْيَرية وقوله عَرَبِيَّت
يُريد العربيةَ فوقف على الهاءِ بالتاءِ وكذلك لغتهم ورواه بعضُهم ليس عندنا عَرَبيَّة
كعَرَبِيَّتكُم قال ابن سيده وهو الصواب عندي لأَنَّ الملك لم يكن لِيُخْرِجَ
نَفْسَه من العرب والفعل كالفعل والوِثابُ الفِراشُ بلغتهم ويقال وثَّبْتُه
وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً وتقول وَثَّبَهُ تَوْثِيباً أَي أَقْعَدَه على
وِسادة وربما قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له ليَقْعُدَ عليها وفي حديث
فارعة أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ قالت قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ فوَثَبَ على
سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ والوُثوبُ في غير لغةِ حِمْيَرَ النُّهوضُ
والقيامُ وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه
وسلم فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها وفي رواية فوَثَّبَه وِسادةً أَي
أَلقاها له والمِيثَبُ الأَرضُ السَّهْلة ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة
قَرِيرَةُ عَينٍ حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها ... خَراشِيَّ قَيْضٍ بين قَوْزٍ ومِيثَبِ
ابن الأَعرابي المِيثَبُ الجالسُ والمِيثَبُ القافِزُ أَبو عمرو المِيثَبُ
الجَدْوَلُ وفي نوادر الأَعراب المِيثَبُ ما ارتفع من الأَرض والوِثابُ السَّريرُ
وقيل السرير الذي لا يَبْرَحُ المَلِكُ عليه واسم الملِك مُوثَبَان والوِثابُ بكسر
الواو المَقاعِدُ قال أُمية
بإِذنِ اللّه فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ ... على مَلْكين وهْي لهُمْ وِثابُ
[ ص 793 ] يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة والمُوثَبانُ بلغتهم الملِكُ الذي
يَقْعُد ويَلْزَم السَّريرَ ولا يَغْزو والمِيثَبُ اسم موضع قال النابغة
الجَعْدِيُّ
أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُّهاب ... فالأَوْرَقِ فالمِلْحِ فالمِيثَبِ