وَثَغَ رَأْسَهُ كوَعَدَ : شَدَخَهُ
وقالَ أبو عَمْرو : وَثَغَ الظّائِرُ ناقَتَهُ يَثَغُهَا وَثْغاً : اتَّخَذَ لها وَثِيغَةً وهِيَ الدُّرْجَةُ الّتِي تُتَّخَذُ للنّاقَةِ تُدْخَلُ في حَيائِها إذا أرَادُوا أنْ يَظْأرُوها على وَلَدِ غَيْرِهَا
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ثَرِيدَةٌ مَوْثُوغَةٌ ووَثِيغَةٌ : رُدَّ بَعْضُها على بَعْضٍ
قال : ووَثِيغَةٌ منَ المَطَرِ ووَثْغَةٌ أي : قَلِيلٌ منْهُ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : قَلِيلَةٌ منْهُ وهو غَلَطٌ
وفي النَّوادِرِ : الوَثِيغَةُ : ما الْتَفَّ واخْتَلَطَ منْ أجْنَاسِ العُشْبِ الغَضِّ في الرَّبِيعِ كالوَثِيخَةِ بالخَاءِ ونَقَلَه ابْنُ السِّكِّيتِ أيْضاً هكذا