جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
معنى
في قاموس معاجم
جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَرَ
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) ...
العليلَ ـِ ( يَجِرُهُ ) وَجْراً: صبّ الوَجُور في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً: أسمعه ما يكره. وـ فلاناً الرمح، وبه: طعنه به في فيه.( وَجِرَ ) من الأمر ـَ ( يَوْجَرُ ): وَجَراً: أشفق وخاف. فهو وَجِر، وأوجر. وهي وَجِرَة، ووَجْرَاء.( أَوْجَرَ ) العليلَ: صبَّ الوَجُور في حلقه. وـ العليل الدواء: جعله في فيه. وـ فلاناً الرُّمْح أو بالرُّمْح: طعنه به في فيه. ويقال: أوجره الغيظ.( اتَّجَرَ ) العليلُ: تداوى بالوجور.( تَوَجَّرَ ) العليل بالدواء: بلِعَه شيئاً بعد شيء. وـ فلان الماء: شرِبَه كارهاً.( المِيجَارُ ): شِبه صَولجان تُضرب به الكرة.( المِيجَرُ ): شبه المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء.( المِيجَرَةُ ): المِيجَر.( الوَِجَارُ ): جُحر الضَّبع والأسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضهم لموضع الكلب. وـ الجُرف حَفَره السَّيل من الوادي. ( الجمع ) أوجِرة، ووُجُر.( الوَجْرُ ): مثل الكهف يكون في الجبل.( الوَجَْرَةُ ): واحدة الأوجار، وهي حُفَر تجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها.( الوَُجُورُ ): الدَّواء يصبّ في الحلق.