I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
I
جنَّ/ جنَّ على جَنَنْتُ، يَجِنّ، اجْنِنْ/جِنَّ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا، فهو جانّ، والمفعول مجنون (للمتعدِّي)
• جنَّ اللَّيْلُ: أظلم| جَنَّ الظَّلامُ: اشتدَّ.
• جنَّ الشَّيءَ/ جَنَّ عليه: ستَره "{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}".
II
جَنّ [مفرد]: مصدر جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من وجنَّ/ جنَّ على.
III
جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من يُجَنّ، جَنًّا وجِنَّةً وجُنونًا، والمفعول مَجْنون
• جُنَّ الرَّجُلُ: زال عقله "جُنَّ بعد أن فقد زوجتَه وأطفالَه- {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}"| جُنَّ جنونُه: مبالغة في التَّعبير عن السُّلوك غير العقليّ، ثار، غضب، هاج- مستشفى المجانين: مكان لعلاج المجانين ويسمّى كذلك: مستشفى الأمراض العقليّة، ومستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة.
• جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون "جُنَّ بهذا الاختراع الجديد".
IV
جِنّ [جمع]: مف جِنِّيّ، مؤنث: جنِّيَّة: خلاف الإنس، سُمُّوا بذلك لاستتارهم عن النَّاس وهم مخلوقات خفيّة من النار "عالم الجِنّ مخيف- {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللهِ كَذِبًا}".
• الجِنّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 72 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية.
بالشيء ـِ ( يَجِنُ ) وَجْناً: رمى. وـ به الأرض: ضربها به. وـ الوتدَ: دَقَّه. وـ القَصَّارُ الثوبَ: دقَّه.( وَجَّنَ ) الدَّبَّاغ الجلد: ضربه ودقَّه ليَلين. وـ القَصَّار الثياب: دقَّها.( تَوَجَّنَ ) فلان: ذلّ وخضع.( الأوْجَنُ ): العظيم الوَجَنَات.( المُوَجَّنُ ): العظيم الوجنات. وـ الكثير اللحم.( المَوْجُونَةُ ) من النِّساء: الخجلة.( المِيجَنَةُ ): مِدَقَّة القَصَّار. ( الجمع ) مَوَاجِن، ومَيَاجِن.( الوَاجِنُ ): أرض صلبة ذات حجارة.( الوَجْنُ ): الواجن.( الوَجَنُ ): الواجن.( الوَجْنَاءُ ): الشديدة، أو العظيمة الوجنتين.( الوَجْنَةُ ): ما ارتفع من الخدين.( الوَجَنَةُ ): الوَجْنَة.( الوَجِينُ ): الوَجَن. وـ الحجارة. وـ شطّ الوادي. ( الجمع ) وُجُْن.
معنى
في قاموس معاجم
جَنَّ
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: ...
ـِ جَنًّا: استتر. وـ الليلُ ـُ جَِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال: جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وـ الميِّتَ: كفَّنه. وـ قبره.جُنَّ: جَنًّا، وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: جُنَّ جُنُونُه. ( مبالغة ). وـ به ومنه: أعجب حتى يصير كالمجنون.أجَنَّ: جُنَّ. وـ الشيءُ عنه: استتر. وـ المرأةُ جنيناً: حملته. وـ الشيءَ: ستره. وـ جعل له ما يَجُنُّه. وـ الميتَ: جَنَّه. وفي الحديث: ( ولِيَ دَفْن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإجْنَانه عليٌّ والعباس ). وـ اللهُ فلاناً: أذهب عقله. وـ الشيءَ صدره: أكنَّه.جَنَّنَه: أجَنَّه.اجْتَنَّ: استتر.تَجانَّ، وتَجَانَنَ: تظاهر بالجنون. ويقال: تَجانَّ عليه.تَجَنَّنَ: مطاوع جَنَّنَه. وـ جُنَّ. وـ تجانَّ. ويقال: تَجَنَّنَ عليه.اسْتَجَنَّ: استتر. ويقال: اسْتَجَنَّ به وفيه، واستجن عنه ومنه.التَّجْنِين: ما تقوله الجِنّ. ويقال: هو ينطق بالتَّجْنين: بالغريب الوَحْشيّ.الجَانّ: الجِنّ. وفي التنزيل العزيز: ( لم يطمِثْهُنَّ إنس قبلهم ولا جانٌّ ). وـ ضرب من الحيَّات أكحل العينين يضرِب إلى الصّفرة لا يُؤْذي. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا رآها تهتزُّ كأنَّها جانٌّ ولَّى مُدْبِراً ). ( الجمع ) جِنَّان، وجَوَانّ. وفي الحديث: ( إن فيها جِنَّاناً كثيراً ).الجَنَان من كل شيء: جَوْفُه. وـ القلبُ. وفي المثل: ( إذا قَرِح الجَنَان، بكت العينان ). وـ الأمرُ الخفِيّ. وـ ما ستر. وجنان الناس: جماعتهم تستر الداخل فيها. وجنانُ الليل: شدَّة ظُلمته.الجِنُّ: خلاف الإنس، واحده جنِّيّ وهي ( بتاء ). ويقال: بات فلان ضيف جِنّ: بمكان خال لا أنيس به. وـ من كلِّ شيء: أوَّله ونشاطه وشِدَّته. وجِنُّ الشَّباب: عُنفوانُه. وجنُّ النبات: زهره ونوره. وجنُّ الليل: جنانه. وجنُّ الناس: جَنَانُهم.الجَنَن: السَّاتر. وـ القبر. وـ الكفن. وـ المستور. وـ الميِّت. ( الجمع ) أجْنان.الجَنَّة: الحديقة ذات النَّخْل والشَّجر. وـ البستان. وـ دار النعيم في الآخرة. ( الجمع ) جِنان.الجِنَّة: الجُنُون. وفي التنزيل العزيز: ( أم به جِنَّة ). وـ الجِن. وفي التنزيل العزيز: ( من الجِنَّة والناس ). وـ طائف الجِنّ. وـ من كلِّ شيء: جِنُّه.الجُنَّة: السُّتْرة. وـ غطاء لرأس المرأة ووجهها ما عدا العَينَين. وـ كل ما وقى من سلاح وغيره. ويقال: الصَّوْم جُنَّة: وقاية من الشهَوَات. ( الجمع ) جُنَن.الجُنُون: زوال العقل أو فساد فيه.الجَنِين: القبر. وـ المستور. وـ الولد ما دام في الرَّحِم. وـ ( عند الأطبَّاء ): ثمرة الحمل في الرَّحِم حتَّى نهاية الأسبوع الثامن، وبعده يُدعَى بالحمل. وـ ( في علم الأحياء ): النَّبات الأوَّل في الحبَّة، والحيّ من مبدإ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج. ( مج ). ( الجمع ) أجنَّة، وأجْنُن.الجَنِينَة: مُطرَف للمرأة كالطَّيلسان للرجل.الجُنَينَة: مصغر الجَنَّة.المِجَنّ: التُّرْس. ويقال: قلب فلان مِجَنَّه: أسقط الحياء وفعل ما شاء. وقلب له ظهر المِجَنِّ: عاداه بعد مودَّة. وـ الوشاح. ( الجمع ) مَجَانُّ.المِجَنَّة: التُّرس. ( الجمع ) مَجَانُّ.المَجَنَّة: الجُنون. وـ الموضع يستتر فيه. وـ الأرض الكثيرة الجنّ. ( الجمع ) مَجانّ.المجْنُون: الذَّاهب العقل أو فاسده. ( الجمع ) مَجَانِين.المجْنُونَة: النَّخْلة المفرِطة الطُّول. ( الجمع ) مجانين.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجْنَةُ ما
ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ
والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما
انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين
وكَنَفَ
الوَجْنَةُ ما
ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ ابن سيده الوَجْنةُ والوِجْنَةُ
والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل ما
انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه وقيل ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين
وكَنَفَي الأَنف وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص
في الوجه إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه وحكى اللحياني إِنه لَحَسَن
الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً ثم جمع على هذا ورجل أَوْجَنُ
ومُوَجَّنٌ عظيم الوَجَنات والمُوَجَّنُ الكثير اللحم ابن الأَعرابي إِنما سميت
الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها وفي حديث الأَحْنَفِ كان ناتئَ الوَجْنةِ هي
أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ
أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة وقيل هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ
وقيل الوَجِين الحجارة وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي
الأَرض الغليظة الصُّلْبة ويروى وُجْناً بالضم جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ تامة
الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة
أَو الحجارة وقال قوم هي العظيمة الوَجْنَتَين والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء
من النُّوق ذات الوَجْنةِ الضخمة وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ ويقال الوَجْناء
الضخمة شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة وقال ابن شميل
الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في
حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة
الوَجْناءُ الغليظة الصُّلْبة وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِب
الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من
الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ
( * قوله « أعيس نهاض إلخ » صدره في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن المصفر أي في
خدر معرجن أي مصفر بالعهون )
قال والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ ابن شميل الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده ولا يكون
الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ
كأَنها جُدُرٌ فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ شَطُّ الوادي ووَجَنَ به الأَرضَ
ضربها به وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو حكاه يعقوب ولم يفسره وقال في
التهذيب وغيره أَي أَيُّ الناس هو والوَجْنُ الدَّقُّ والمِيجَنةُ مِدَقَّةُ
القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ
رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات بالظاء من
قولهم خَظاً بَظاً قال ابن بري اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل
السعدي وقبل البيت وأَهْلَكَني لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ
وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ
إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال
وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه والميم زائدة وهي مِفْعَلةٌ بالكسر
وقال أَبو القاسم الزجاجي جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن اللحياني
المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه وقال النابغة
الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ وأَقْبَحَ
مَحْجِرا ابن الأَعرابي والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع وامرأَة مَوْجُونةٌ وهي
الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب