الوَحَوحَةُ : صَوْتٌ مَعَه بَحَحٌ . والوَحْوَحَةُ : النَّفْخُ في اليَدِ منْ شِدَّةِ البَرْدِ . وقد وَحْوحَ من البَرْد إِذا رَدَّدَ نفَسَه في حَلْقه حتّى تَسمعَ له صوتاً . قال الكُمَيت :
ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ... ولَمْ يَكُ في النُّكْدِ المَقَالِيت مَشْخَبُ والوَحْوَحُ : الرَّجلُ الْمَنْكَمِشُ الحَدِيدُ النَّفْسِ . قال :
يا رُبَّ شَيخٍ من لُكَيزٍ وَحَوْحِ ... عَبْلٍ شَدِيدٍ أَسْرُه صَمَحْمَحِ
والوَحْوَحُ : الشَّديدُ القُوَّةِ الّذي يَنْحِمُ عند عَمله لِنَشاطه وشِدّته . ورجالٌ وَحَاوِحُ . والوَحْوَحُ : الكَلْبُ المُصَوِّتُ كالوَحْوَاحِ فيهما بل في الثلاثة كم في اللسان وغيره . والوَحْوَاح الخَفِيف من الرِّجال . قال أَبو الأَسود العجليّ :
مُلازمٍ آثَارَهَا صَيْداحِ ... واتَّسَقتْ لزاجرٍ وَحْواحِ والوَحْوَح : طائرٌ قال ابن دُريد : ولا أَعرف ما صحّتُها . ونَوَحْوَح الظَّلِيمُ فَوْقَ البَيْضِ إِذا رَئِمَهَا وأَظْهَرَ وَلُوعَهُ بها . قال تَميمٍ بن مقُبل :
كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها ... هِجَفّانِ مِرْيَاعَا الضُّحَى وَحَدَانِ ووَحِّ بالتشديد مبنياًّ على الكسر وفي مؤلفات الغريب : وَحْ وَحْ زَجْرٌ للبَقَرِ . ووَحْوَحَ الثَّوْرُ : صَوَّتَ . ووَحْوَحَ البَقَرَ : زجَرَها . وفي اللسان : وإِذا طَرَدْتَ الثّورَ قلْتَ له : قَعْ قَعْ وإِذا . زَجرْتَه قلت له : وَحْ وَحْ . والوَحُّ : الوَتِدُ و : ع بل ناحيةٌ من عُمَانَ . والوَحُّ رَجُلٌ فَقِيرٌ . ومنه : أَفْقَرُ مِنْ وَحًّ ويقال : كان وَحٌّ رَجلاً زَجرَ فَقيراً فَضُرِبَ به المثَل في الحاجَة . أَو من الوَتِدِ قاله ابن الأَعرابيّ وهو قول المفضّل . ومما يستدرك عليه : الوَحْوَاحُ : السيِّدُ الرَّئيسُ جمْعه وَحَاوِحُ وبِه فسَّر ابنُ الأَثير قَول أَبي طالبً يمدح النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :
حتّى تُجَالِدَكم عنه وحاَوِحةٌ ... شِيبٌ صَنَاديدُ لا يَذْعَرْهُم الأَسَلُ هو جمْعُ وَحْوَاحٍ والهاءُ فيه لتأْنيث الجَمْع . ومنه حديث الذي يَعبُر الصِّراطَ حَبْواً وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحابُ مَن كان في الدّنيا سِّيداً . ويَجوز أَن يكون من الوَحْوَحَة وهو صَوتٌ فيه بُحُوحةٌ كأَنّه يعنِي أَصحابَ الجِدَالِ والخِصَام والشَّغْبِ في الأَسواقِ وغيرها . ومنه حديث عليّ لقَدْ شفَى وَحَاوِحَ صَدْرِي حَسُّكُم إِيّاهم بالنِّصال . قال السُّهيليّ في الرّوض : الوَحَاوِحُ الحُرَق والحَرَاراتُ . ووَحْوحٌ : اسم رَجلٍ قال الجَعديُّ يرثيه وهو أَخوه :
ومنْ قَبْلِه ما قدْ رُزِئتُ بِوَحْوَح ... وكان ابنَ أُمِّي والخَيلَ المُصَافِيَا وليس بصفة كما قاله ابن بَرِّيّ . والوَحْوَحُ أَيضاً : وَسَطُ الوادِي عن أَبي عُبيد