وحَلَ
فلان فلاناً ـِ ( يَحِلُهُ ) وَحْلاً: كان أخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخوض فيه.( وَحِلَ ) ـَ ( يَوْحَلُ ) وَحَلاً، ومَوْحَلاً: وقع في طين يضطرب فيه. فهو وحِل.( أوْحَلَهُ ): أوقعه في الوَحَْل. وـ فلاناً شرًّا: أثقله به وورَّطه فيه.( وَاحَلَهُ ): باراه في الخوض في الوَحَل. ...
فلان فلاناً ـِ ( يَحِلُهُ ) وَحْلاً: كان أخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخوض فيه.( وَحِلَ ) ـَ ( يَوْحَلُ ) وَحَلاً، ومَوْحَلاً: وقع في طين يضطرب فيه. فهو وحِل.( أوْحَلَهُ ): أوقعه في الوَحَْل. وـ فلاناً شرًّا: أثقله به وورَّطه فيه.( وَاحَلَهُ ): باراه في الخوض في الوَحَل. يقال: واحله فوحله: باراه في الخوض في الوحل فغلبه.( تَوَحَّلَ ): وحِل. وـ المكان: صار ذا وحل.( اسْتَوْحَلَ ) المكانُ: توحّل.( المَوْحِلُ ): الموضع فيه الوَحَل.( الوَحَْلُ ): الطِّين الرَّقيق ترتطم فيه الناس والدوابّ. ( الجمع ) أوحال، ووُحُول.
معنى
في قاموس معاجم
حَلَّ
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا ...
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( الجمع ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( الجمع ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( الجمع ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( الجمع ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( الجمع ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( الجمع ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( الجمع ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( الجمع ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( الجمع ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.