الخَوُّ
الجوعُ. وـ العَسلُ. وـ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.( الخُوُّ ): العسل.( الخُوَّةُ ): الأرضُ الخالية.
الجوعُ. وـ العَسلُ. وـ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.( الخُوُّ ): العسل.( الخُوَّةُ ): الأرضُ الخالية.
معنى
في قاموس معاجم
أَرض خامَةٌ أَي
وخِيمةٌ حكاه أَبو الجَرَّاحِ وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً قال ابن سيده قال
الفراء لا أعرف ذلك قال وهذا الذي قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح إذ حُكْمُ
مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً والخامةُ الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات وفي
الحد
أَرض خامَةٌ أَي
وخِيمةٌ حكاه أَبو الجَرَّاحِ وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً قال ابن سيده قال
الفراء لا أعرف ذلك قال وهذا الذي قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح إذ حُكْمُ
مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً والخامةُ الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات وفي
الحديث مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة
هكذا قال الطرماح إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ فمَتى يَأْنِ يَأْتِ
مُحْتَصِدُهْ قال ابن الأَثير وهي الطَّاقةُ اللينة وألفها منقلبة عن واو
معنى
في قاموس معاجم
الخامَةُ:
الغضّةُ
الرَطْبةُ من
النبات. وفي الحديث:
"مَثَلُ
المؤمِن
مَثَلُ
الخامةِ من الزرع،
تميِّلُها
الريح مرَّةً
هكذا ومرّة هكذا".
قال الشاعر:
إنّما
نحن مثل
خامَةِ
زَرْعٍ
فمتى
يأْنِ
يَأْتِ مُحْتَ
الخامَةُ:
الغضّةُ
الرَطْبةُ من
النبات. وفي الحديث:
"مَثَلُ
المؤمِن
مَثَلُ
الخامةِ من الزرع،
تميِّلُها
الريح مرَّةً
هكذا ومرّة هكذا".
قال الشاعر:
إنّما
نحن مثل
خامَةِ
زَرْعٍ
فمتى
يأْنِ
يَأْتِ مُحْتَصِدُهْ
معنى
في قاموس معاجم
الوَخْمُ
بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ
والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث
أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا
ثَقُل ف
الوَخْمُ
بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ
والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث
أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا
ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا
الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ
ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ
مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ
مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته قال زهير قضَوْا
ما قضَوْا من أَمرِهم ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه
اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم
يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام
إِذا استوْخمْتَه تاؤه مبدلة من واو وفي حديث العُرَنِيِّين واستوخَموا المدينة
أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ وفي حديث آخر فاستوْخَمْنا هذه
الأَرضَ ووَخِمَ الرجلُ بالكسر أَي اتَّخَمَ قال سيبويه والجمع تُخَمٌ وقد تَخمَ
يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ وأَتْخمَه الطعامُ على أَفْعَله وأَصله
أَوْخَمَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً كما قالوا تُقاةٌ وأَصلها
وُقاةٌ وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج وطعامٌ مَتْخَمةٌ بالفتح يُتَّخَم منه وأَصله
مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال وواخَمَني فوَخَمْتُه
أَخِمُه كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام والاسم
التُّخَمة بالتحريك كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ
والعامَّة تقول التُّخْمة بالتسكين وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي وإِذا
المِعْدَةُ جاشَتْ فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ ليسَ بالحُلْوِ
الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ داءٌ
كالباسورِ وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع وَخِمَت الناقةُ فهي وَخِمةٌ
إِذا كان بها ذلك قال ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ