خَافَ
الرجل يَخافُ
خَوْفاً
وخيفَةً
ومَخافَةً،
فهو خائِفٌ،
وقومٌ
خَوَّفٌ على
الأصل
وخُيَّفٌ على
اللفظ. والأمر
منه خَفْ بفتح
الخاء.
والخيفَةُ: الخوفُ،
والجمع خيفٌ،
وأصله الواو.
وخاوَفَهُ
فخافَه
يَخوفُهُ:
غلبه بالخوف
أي كان أشدَّ
خوفاً م
خَافَ
الرجل يَخافُ
خَوْفاً
وخيفَةً
ومَخافَةً،
فهو خائِفٌ،
وقومٌ
خَوَّفٌ على
الأصل
وخُيَّفٌ على
اللفظ. والأمر
منه خَفْ بفتح
الخاء.
والخيفَةُ: الخوفُ،
والجمع خيفٌ،
وأصله الواو.
وخاوَفَهُ
فخافَه
يَخوفُهُ:
غلبه بالخوف
أي كان أشدَّ
خوفاً منه.
والإخافةُ:
التَخْويفُ.
يقال: وجعٌ
مخيفٌ، أي
يُخيفُ من
رآه. وطريقٌ
مَخوفٌ؛ لأنه
لا يُخيفُ
وإنما يُخيفُ
فيه قاطعُ
الطريق.
وتَخَوَّفْتُ
عليه الشيءَ،
أي خِفْتُ. وتَخَوَّفْهُ،
أي
تَنَقَّصَهُ.
ومنه قوله تعالى:
"أَوْ
يَأْخُذُهُمْ
على
تَخَوُّفٍ"
والخافَةُ:
خريطةٌ من
أَجَمٍ
يُشْتارُ
فيها العسلُ.
معنى
في قاموس معاجم
الخَيْفُ:
ما انحدر عن
غِلَظِ
الجبلِ
وارتفع عن
مسيل الماء.
ومنه سمِّي
مسجد
الخَيْفِ بمنىً.
وقد أخافَ
القومُ، إذا
أتوا خَيْفَ
مِنىً فنزلوه.
والخَيفُ
أيضاً: جلدُ
الضَرع. يقال:
ناقة خَيْفاءُ
بَيِّنةُ
الخَيْفِ،
وجملٌ أَخْيَفُ:
واسعُ الثيلِ
الخَيْفُ:
ما انحدر عن
غِلَظِ
الجبلِ
وارتفع عن
مسيل الماء.
ومنه سمِّي
مسجد
الخَيْفِ بمنىً.
وقد أخافَ
القومُ، إذا
أتوا خَيْفَ
مِنىً فنزلوه.
والخَيفُ
أيضاً: جلدُ
الضَرع. يقال:
ناقة خَيْفاءُ
بَيِّنةُ
الخَيْفِ،
وجملٌ أَخْيَفُ:
واسعُ الثيلِ
وقد خَيِفَ
بالكسر. وكذلك
فرسٌ
أَخْيَفُ؛
بيِّنُ
الخَيَفِ،
إذا كانت إحدى
عينيه زرقاء
والأخرى
سوداء، وكذلك
هو من كل شيء.
ومنه قيل:
الناسُ
أَخْيافٌ، أي
مختلفون.
وإخوةٌ
أَخْيافُ،
إذا كانت
أُمُّهم
واحدة والآباء
شتَّى.
والخَيْفانُ:
الجرادُ إذا
صارت فيه
خطوطٌ
مختلفةٌ
بياضٌ
وصفرةٌ،
الواحدةُ
خَيْفانَةٌ،
ثم تُشَبَّهُ
به الفرس في
خفّتها
وطُمورها. قال
امرؤ القيس:
وأَرْكَبٌ
في الرَوْعِ
خَيْفانَةً
كَسا
وَجْهَها
سَعَفٌ مُنْتَشِرْ
معنى
في قاموس معاجم
وَخَفْتُ
الخِطْمِيَّ
وأوْخَفْتُهُ،
أي ضربته
حتَّى تَلَزَّجَ.
والوَخيفَةُ:
ما
أوْخَفْتَه
من الخِطْمِيِّ.
يقال للأحمق:
إنَّه
لموخِفٌ، أي
يُوخِفُ
زِبْلَه كما
يُوخَفُ
الخِطْمِيُّ.
ويقال له
العَجَّانُ
أيضاً، وهو من
كناياتهم....
وَخَفْتُ
الخِطْمِيَّ
وأوْخَفْتُهُ،
أي ضربته
حتَّى تَلَزَّجَ.
والوَخيفَةُ:
ما
أوْخَفْتَه
من الخِطْمِيِّ.
يقال للأحمق:
إنَّه
لموخِفٌ، أي
يُوخِفُ
زِبْلَه كما
يُوخَفُ
الخِطْمِيُّ.
ويقال له
العَجَّانُ
أيضاً، وهو من
كناياتهم.