الذُلُّ:
ضدُّ العز.
ورجلٌ ذليلٌ
بيِّن الذُلِّ
والذِلَّةِ
والمَذَلَّةِ،
من قوم
أذِلاَّءَ
وأَذِلَّةٍ. والذِلُّ
بالكسر:
اللِين، وهو
ضدُّ الصعوبة
يقال: دابةٌ
ذَلولٌ
بيِّنة
الذِلِّ، من
دَوابَّ
ذُلُلٍ. ومنه
قولهم: بعضُ
الذِلّ أبقى
للأهل والمال.
وعَيْرُ
المَذَلَّة:
الوتِدُ، لأنّه
يُشَجُّ رأسه.
وأَذَلَّهُ
وذَلَّلَهُ
واسْتَذَلَّهُ،
كلُّهُ
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وذُلِّلَتْ
قُطوفُها
تَذْليلا"،
أي سُوِّيَتْ عناقيدها
ودُلِّيَتْ.
وتَذَلَّلَ
له، أي خَضَع.
وأَذَلَّ
الرجلُ، أي
صار أصحابُه
أَذِلاَّءَ.
وقولهم: جاء
من
أَذْلالِهِ،
أي على وَجْهه.
يقال: دَعْهُ
على
أَذْلالِهِ،
أي على حاله. وأمور
الله جاريةٌ
على
أَذْلالِها،
أي على مَجاريها
وطُرقها.
وأنشد أبو
عمرو للخنساء:
لِتَجْرِ
المَنِيّةَُ
بعد الفَتى
ال
غادَرِ
بالمَحْوِ أَذْلالـهـا
أي
فلستُ آسى
بعده على شيء.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: قال
الهذليُّ:
الوَذيلَةُ:
المرآةُ في
لغتنا. وحكى
أبو عبيد:
الوَذيلَةُ:
القطعة من
الفضَّة،
وجمعها
وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما
يقطع
الجزَّار من
اللحم بغير
قَسْمٍ. يقال:
لقد
توَذَّلوا
منه....
أبو
عمرو: قال
الهذليُّ:
الوَذيلَةُ:
المرآةُ في
لغتنا. وحكى
أبو عبيد:
الوَذيلَةُ:
القطعة من
الفضَّة،
وجمعها
وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما
يقطع
الجزَّار من
اللحم بغير
قَسْمٍ. يقال:
لقد
توَذَّلوا
منه.