راوَدْتُه
على كذا
مُراوَدةً
ورِواداً، أي
أردتُهُ.
ورادَ
الكَلأَ
يَرودُهُ
رَوْداً،
ورِياداً،
وارْتادَهُ
ارتياداً،
بمعنىً، أي
طَلَبَهُ.
والرائِدُ:
الذي
يُرْسِلُ في
طَلَبِ الكَلإِ.
يقال: لا
يكذبُ
الرائدُ
أهْلَه. ورادَ
الشيءُ
يَرودُ: أ
راوَدْتُه
على كذا
مُراوَدةً
ورِواداً، أي
أردتُهُ.
ورادَ
الكَلأَ
يَرودُهُ
رَوْداً،
ورِياداً،
وارْتادَهُ
ارتياداً،
بمعنىً، أي
طَلَبَهُ.
والرائِدُ:
الذي
يُرْسِلُ في
طَلَبِ الكَلإِ.
يقال: لا
يكذبُ
الرائدُ
أهْلَه. ورادَ
الشيءُ
يَرودُ: أي
جاء وذَهَبَ.
والرائد: يَدُ
الرَحى، وهو
العودُ الذي
يُقْبِضُ
عليه الطاحِنُ
إذا أداره.
ورِيادُ
الإبل:
اختلافُها في المرعى
مُقْبِلَةً
ومُدْبِرَةً؛
والموضع مَرادٌ.
وكذلك مَرادُ
الريح، وهو
المكان الذي
يُذْهَبُ فيه
ويُجاءُ. أبو
زيد: الرادَة
من النساء غير
مهموز:
الطوّافة في
بُيوت جاراتِها.
قال:
والرُؤْدَةُ
والرأْدَةُ
بالهمز: الشابّة
الحَسَنَةُ.
تقول: رادَتِ
المرأةُ
تَرودُ رَوَداناً،
فهي رادَةٌ،
إذا أكثرت
الاختلافَ
إلى بيوت
جاراتها.
ورجُل رأَدٌ
بمعنى رائد،
وهو فَعَل
بالتحريك
بمعنى
فاعِلٍ،
كالفَرَطِ
بمعنى
الفارِط.
ورائِدُ
العين:
عُوَّارُها،
الذي يَرودُ
فيها. ويقال:
رادَ
وِسادُهُ،
إذا لم
يستقرّ.
والمِرْوَدُ:
الميلُ،
وحديدةٌ تدور في
اللجام.
ومِحْوَرُ
البَكَرَةِ
إذا كان من حَديد.
وفلان يَمْشي
على رُودٍ: أي
على مَهَلٍ.
قال الشاعر:
كأَنَّها
ثَمِلٌ
يَمْشي على
رودِ
وتصغيره
رُوَيْدٌ.
تقول منه:
أَرْوَدَ
السير
إرواداً
ومُرْوَداً
أي رَفَق. وقولهم:
الدَهْر
أَرْوَدُ ذو
غِيَرٍ، أي
يَعْمَلُ
عَمَله في
سُكون لا
يُشْعَرُ به.
وتقول: رُوَيْدَكَ
عَمْراً، وهو
مُتَعَدٍّ
إلى عَمْرٍو
لأنَّه اسمٌ
سُمِّيَ به
الفِعْل يعمل
عمل الأَفعال.
وتفسير
رُوَيْدَ:
مَهْلاً.
وتفسير رُوَيْدَكَ:
أَمْهِلْ. وله
أربعة أوجهٍ:
اسمٌ للفِعْل،
وصِفةٌ،
وحالٌ، ومصدر.
فالاسم نحو قولك:
رُوَيْدَ
عَمْراً، أي
أَرْوِدْ
عَمْراً،
بمعنى
أَمْهِلْهُ.
والصِفة نحو
قولك: ساروا
سَيْراً
رُوَيْداً.
والحال نحو
قولك: سار القومُ
رُوَيداً،
لَمَّا اتصل
بالمعرفة صار
حالاً لها.
والمصدر نحو
قولك:
رُوَيْدَ
عمرٍو، بالإضافة
كقوله تعالى:
"فَضَرْبَ
الرِقاب".
معنى
في قاموس معاجم
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. ت
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. تقول:
وَرَدَتْهُ
الحمَّى فهو
مَوْرودٌ. وفلانٌ
وارِدُ
الأرنبةِ،
إذا كان فيها
طولٌ.
وتَوَرَّدَتِ
الخيلُ
البلدةَ، أي
دخلتْها
قليلاً
قليلاً قطعةً
قطعةً. وحبلُ
الوريد: عِرْقٌ
تزعم العرب
أنَّه من
الوَتينِ،
وهما وَرِيدانِ
مكتنفا
صَفْقَي
العنق ممَّا
يلي مقدَّمَه،
غليظان.
والوَرْدُ،
بالفتح: الذي يُشَمُّ،
الواحدة
وَرْدَةٌ،
وبلونه قيل للأسد:
وَرْدٌ،
وللفرس،
وَرْدٌ، وهو
ما بين
الكُميت والأشقر.
والأنثى
وَرْدَةٌ،
والجمع
وُرْدٌ بالضم،
ووِرادٌ
أيضاً. وقد
وَرُدَ
الفرسُ يَوْرَدُ
وُرودَةً، أي
صار وَرْداً.
واللونُ وُرْدَةٌ،
مثال
غُبْسَةٍ
وشُقْرَةٍ.
تقول: اِيرادَّ
الفرسُ، كما
تقول:
ادْهامَّ
الفرسُ واكْماتَّ.
وأصله
اِوْرادَّ،
صارت الواو
ياءً لكسرة ما
قبلها. وقميصٌ
مُوَرَّدٌ:
صُبِغَ على
لون
الوَرْدِ،
وهو دون
المُضَرَّجِ.
والوارِدُ: الطريقُ.
قال لبيد:
ثمَّ
أصْدَرْناهُما
فـي وارِدٍ
صادرٍ
وَهْمٍ
صُواهُ
كالمُثُلْ
يقول:
أصدرْنا
بعيرَنا في
طريقٍ صادِرٍ.
وكذلك
المَوْرِدُ.
قال جرير:
أميرُ
المؤمنينَ
على صِراطٍ
إذا
اعْوَجَّ
المَوارِدُ مُستقيمِ