رَيِّس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: رئيس (مخففة)، سيِّد القوم، أميرهم....
رَيِّس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: رئيس (مخففة)، سيِّد القوم، أميرهم.
معنى
في قاموس معاجم
وَرَسَ
النَّبتُ ـِ ( يَرِسُ ) وُرُوساً: اخضرّ.( وَرِسَتِ ) الصخرةُ في الماء ـَ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً: ركبها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ.( أوْرَسَ ) الشَّجرُ: أورق. وـ الرِّمْث: اصفرّ ورقه بعد الإدراك فصار عليه مثل المُلاء الصُّفر. وـ المكان: أنبت الوَرْس. فهو وارس.( وَرَّسَ ) ...
النَّبتُ ـِ ( يَرِسُ ) وُرُوساً: اخضرّ.( وَرِسَتِ ) الصخرةُ في الماء ـَ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً: ركبها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ.( أوْرَسَ ) الشَّجرُ: أورق. وـ الرِّمْث: اصفرّ ورقه بعد الإدراك فصار عليه مثل المُلاء الصُّفر. وـ المكان: أنبت الوَرْس. فهو وارس.( وَرَّسَ ) الثوبَ: صبغه بالوَرْس.( الوَارِسُ ): يقال: أصفر وارس: شديد الصُّفرة.( الوَرْسُ ): نبت من الفصيلة القرنية ( الفراشية ) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتها قرن مغطَّى عند نضجه بغدد حمراء، كما يوجد عليه زغب قليل. يستعمل لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج. ( مج ).( الوَرْسِيُّ ): نسبة إلى الوَرْس. وـ ضرب من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.( الوَرِيسُ ): المصبوغ بالوَرْس. يقال: ثوب وريس، وملحفة وَرِيسة.
معنى
في قاموس معاجم
راسَ يَريسُ
رَيْساً ورَيَساناً تَبَخْتر يكون للإِنسان والأَسد والرَِّيْسُ التبختر ومنه قول
أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر فباتوا يُدْلِجون وباتَ يَسري
بَصيرٌ بالدُّجى هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً ما يُحَسُّ
له ح
راسَ يَريسُ
رَيْساً ورَيَساناً تَبَخْتر يكون للإِنسان والأَسد والرَِّيْسُ التبختر ومنه قول
أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر فباتوا يُدْلِجون وباتَ يَسري
بَصيرٌ بالدُّجى هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً ما يُحَسُّ
له حَسِيسُ فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريسُ
الإِدْلاجُ سير الليل كله والادِّلاجُ السير من آخره وَصَفَ رَكْباً يسيرون
والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة وقوله بصير بالدجى أَي يدري كيف يمشي بالليل
والهادي الدليل والهموس الذي لا يسمع مشيه وعرّسوا نزلوا عن رواحلهم وناموا
وأَغَبَّ عنهم قَصَّر في سيره ولا يُحَسُّ له حَسِيسٌ لا يسمع له صوت ورِياسٌ فحل
أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَه فُرُعٌ بين رِياسٍ وحام
وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال الغَرِيُّ النُّصُبُ
الذي دُمِّيَ من النُّسُك والحامي الذي حَمى ظهره قال والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها
عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى
رئيسٍ وقد تقدم شاهده في رأَس ورَيْسانُ اسمٌ
معنى
في قاموس معاجم
الرَيْسُ:
التبختر،
ومنه قول
الشاعر:
فلَمَّا
أنْ رَآهُمْ
قد
تَدانَـوا
أَتاهُمْ
بين
أَرْجُلِهِمْ
يَريسُ
وقد
راسَ ريساً ورَيَساناً....
الرَيْسُ:
التبختر،
ومنه قول
الشاعر:
فلَمَّا
أنْ رَآهُمْ
قد
تَدانَـوا
أَتاهُمْ
بين
أَرْجُلِهِمْ
يَريسُ
وقد
راسَ ريساً ورَيَساناً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَرْس شيء
أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب
الثوبَ لَوَّنَه التهذيب الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله وقد أَوْرَس الرِّمْثُ
فهو مُورِسٌ وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ والقياس مُورِسٌ وقال شمر يقال أَحْنَطَ
الرِّم
الوَرْس شيء
أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب
الثوبَ لَوَّنَه التهذيب الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله وقد أَوْرَس الرِّمْثُ
فهو مُورِسٌ وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ والقياس مُورِسٌ وقال شمر يقال أَحْنَطَ
الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ ابْيَضَّ الصحاح الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن
تتخذ منه الغُمْرة للوجه تقول منه أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ
ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر فهو وارِس ولا يقال مُورِس وهو من
النوادر ووَرَّست الثوب تَوْريساً صبغته بالوَرْس ومِلْحفة وَرْسِيَّة صبغت
بالوَرْس وفي الحديث وعليه ملحفة وَرْسِيَّة والوَرْسِية المصبوغة وفي حديث الحسين
رضي اللَّه عنه أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض هو المعمول
من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته قال أَبو حنيفة الوَرْس ليس بِبَرِّي
يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل قال ونباته مثل نبات السمسم
فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض فيَنْتفض منه الوَرْس قال وزعم بعض
الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة قال وكأَنَّما
خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي
عمرو وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ وأَنشد في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر
ذَفِرَ كَثر قال ابن سيده لم أَسمعه إِلا ههنا قال ولا فسره غير أَبي حنيفة وثوب
وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس مصبوغ بالوَرْس وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة
بالغوا فيه كما قالوا أَصْفَر فاقِع والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار من أَجودها
ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى
تخضَرَّ وتَمْلاسَّ قال امرؤ القيس ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ كأَنها حجارة غِيلٍ
وارِساتٌ بطُحْلُب