" الوَسِيجُ " والوَسْجُ : " سَيْرٌ للإِبل " دون العَسْج " وَسَجَ " البَعيرُ " كوَعَد " يَسِجُ وَسْجاً و " وَسيجاً " وقد وَسَجَتِ النَّاقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجَاناً : أَسرَعَتْ . " وإِبلٌ وَسُوجٌ عَسوج " بالفتح فيهما . " وجَمَلٌ وَسّاجٌ عَسّاجٌ : سَريعٌ " . والعَسْجُ : سَيْرٌ فوقَ الوَسْجِ . قال النَّضْر والأَصمعيّ : أَوّلُ السَّيرِ الدَّبيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّد ثم الذَّمِيل ثم العَسْج ثم الوَسْج . " وأَوْسَجْتُه " أَنا " : حَمْلْتُه على الوَسِيجِ " قال ذو الرُّمَّة :
والعِيسُ مِنْ عاسِجٍ أَو وَاسِجٍ خَبَباً ... يُنْحَزْنَ مِنْ جَانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ قوله : يُنْحَزْن : أَي يُرْكَلْن بالأَعقابِ . والانْسِلاب : المَضاءُ . " ووَسِيجُ : ع بتُرْكِسْتانَ " بما وراءَ النَّهر . منه أَبو محمدٍ عبدُ السّيِّد بنُ محمَّدِ ابنِ عَطاءِ بنِ إِبراهيمَ بنِ موسى بنِ عِمرانَ لَقَبُه سَعْدُ المُلْكِ له جاهٌ ومنزلة عند الخاقان روى عن الرَّئيس أَبي عليٍّ الحسن بنِ عليّ بن أَحمد ابن الرَّبيع وعنه أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بن محمَّد النَّسفيّ ومات في حِصَارِ وَسِيجَ في المحرّم سنة 514 . " وعُقْبةُ بنُ وَسَّاج " بنِ حِصْنِ الأَزديّ البُرْساني " مُحدِّثٌ " وهو الّذي يَرْوِي عن أَبي الأَحْوَصِ عن عَبْدِ الله روَى عنه قَتادَة قُتِل في الجَماجِم سنة 83 ؛ قاله ابن حِبّان . " وبُكَيْرُ بنُ وَسّاج شاعرٌ "