الأُسطُوَ
العَمود. وـ السارية. وـ في الهندسة: جسمٌ صُلْبٌ ذو طَرَفين مُتَساويين، على هيئة دائرتيْن متماثلتيْن، تَحْصُران سطحاً ملفوفاً بحيث تُمكن متابعتُه بخطٍّ يتحرك مُوازيًا لنفسه، وينتهي طرفاه في محيطيْ هاتين الدائرتين. و- كلّ جسم أو شيءٍ ذي شكل أُسْطوانيّ يسمَّى أُسطوانة ...
العَمود. وـ السارية. وـ في الهندسة: جسمٌ صُلْبٌ ذو طَرَفين مُتَساويين، على هيئة دائرتيْن متماثلتيْن، تَحْصُران سطحاً ملفوفاً بحيث تُمكن متابعتُه بخطٍّ يتحرك مُوازيًا لنفسه، وينتهي طرفاه في محيطيْ هاتين الدائرتين. و- كلّ جسم أو شيءٍ ذي شكل أُسْطوانيّ يسمَّى أُسطوانة أيضاً. وـ القُرص الذي تسجل فيه أصوات الغناء أو الموسيقا أو غيرهما. ( الجمع ) أساطين. ( مع ).( وأَساطين العلم أو الأدب ): الثقات المبرِّزون فيه. وهم أساطين الزمان: حكماؤه وأفراده. مفرده: أُسْطُون معرب ( أُستُون ) الفارسية.
معنى
في قاموس معاجم
وَسَطَ
الشيءَ ـِ ( يَسِطُهُ ) وَسْطاً، وسِطَةً: صار في وسطه. يقال: وسط القوم، ووسط المكان. فهو واسط. وـ القوم، وفيهم، وساطة: توسّط بينهم بالحقّ والعدل.( وَسُطَ ) الرّجلُ ـُ ( يَوْسُطُ ) وَساطةً، وسِطَةً: صار شريفاً وحسيباً. فهو وسيط.( أوْسَطَ ) القوم: صار في وسطهم.( وسَّطَهُ ): ...
الشيءَ ـِ ( يَسِطُهُ ) وَسْطاً، وسِطَةً: صار في وسطه. يقال: وسط القوم، ووسط المكان. فهو واسط. وـ القوم، وفيهم، وساطة: توسّط بينهم بالحقّ والعدل.( وَسُطَ ) الرّجلُ ـُ ( يَوْسُطُ ) وَساطةً، وسِطَةً: صار شريفاً وحسيباً. فهو وسيط.( أوْسَطَ ) القوم: صار في وسطهم.( وسَّطَهُ ): جعله في الوسَط. وـ قطعه نصفين. وـ جعله وسيطاً. ( مو ).( تَوَسَّطَ ) فلان: أخذ الوسط بين الجيِّد والرّديء. وـ بينهم: وسط فيهم بالحقّ والعدل. وـ الشيء: صار في وسطه. يقال: توسَّط القوم.( الأوْسَطُ ): المعتدل من كلِّ شيء. ( الجمع ) أواسط، وهي وُسْطَى. ( الجمع ) وُسَط. وأوسط الشيء: ما بين طرفيه. وهو من أوسط قومه: من خيارهم.( المُوسَطُ ): مُوسَط البيت: ما كان في وسطه خاصّة.( الوَاسِطُ ): الباب. وواسط الكور: مقدّمه. ( الجمع ) أواسط.( الوَاسِطَةُ ): واسطة الكور: واسطه. وواسطة القلادة: الجوهر الذي في وسطها، وهو أجودها. وـ ما يُتوَصَّل به إلى الشيء. ( مج ).( الوَسَاطَةُ ): ( في القانون الدولي العام ): محاولة دولة أو أكثر فضّ نزاع قائم بين دولتين أو أكثر، عن طريق التفاوض الذي تشترك هي أيضاً فيه. ( مج ).( الوَسْطُ ): ظرف بمعنى ( بَيْن ). يقال: جلس وسط القوم.( الوَسَطُ ): وسط الشيء: ما بين طرفيه وهو منه. وـ المعتدل من كل شيء. يقال: شيء وسَط: بين الجيد والرديء. وـ ما يكتنفه أطرافه ولو من غير تساوٍ. وـ العَدْل. وـ الخير ( يوصف به المفرد وغيره ). وفي التنزيل العزيز: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}: عدولاً أو خياراً. وهو من وسط قومه: من خيارهم. وـ مجال الشيء وبيئته. ( محدثة ).( الوُسْطَى ) من الأصابع: ما بين السبّابة والبِنصر.و( الصَّلاةُ الوُسْطَى ): العَصْر، لتوسّطها بين صلاتي النهار وصلاتي الليل. وقيل: الصّلاة الوسطى: الفُضْلى. وفسَّرها بعضهم بالجمعة. ( الجمع ) وُسَط.( الوَسُوطُ ): المتوسِّط. وـ بيت من بيوت الشَّعَر أكبر من المِظَلَّة وأصغر من الخباء، أو هو أصغرها. ( الجمع ) وُسُط.( الوُسُوطُ ): وُسُوط الشمس: توسُّطها السماء.( الوَسِيطُ ): المتوسِّط بين المتخاصمين. وـ المتوسّط بين المتبايعين أو المتعاملين. وـ المعتدل بين شيئين. وهي وسيطة. ( مو ). ( الجمع ) وُسَطاء. ويقال: هو وسيط فيهم: أوسطهم نسباً، وأرفعهم مجداً.