السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوّ
السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوَّمَةَ:
المُعْلَمة.
وقوله تعالى:
"تَسَوَّمينَ"
قال الأخفش:
يكون
مُعْلَمينَ
ويكون
مُرْسَلينَ،
من قولك: سَوَّمَ
فيه الخيلَ،
أي أرسلها.
ومنه
السائِمَةُ.
وإنَّما جاء
بالياء
والنون لأنّ
الخيل سُوِّمَتْ
وعليها
رُكبانها.
وقوله تعالى:
"حِجارَةً
مِنْ طينٍ.
مُسَوَّمَةٍ"
أي عليها أمثالُ
الخواتيم. أبو
زيد:
سَوَّمْتُ
الرجلَ، إذا خلَّيتَه
وسَوْمَهُ،
أي وما يريد.
وسَوَّمْتُ
على القوم،
إذا أغَرْتَ
عليهم
فَعِثْتَ فيهم.
والسامُ:
عُروق الذهب؛
الواحدة
سامَةٌ والسامُ:
الموتُ.
والسَوامُ
والسائِمُ
بمعنىً، وهو
المالُ
الراعي يقال:
سامَت
الماشيةُ تَسومُ
سَوْماً، أي
رَعَتْ فهي
سائِمَةٌ.
وجمع السائِمِ
والسائِمَةِ
سَوائِمُ.
وأَسَمْتُها
أنا، إذا
أخرجتَها إلى
الرَعْيِ. قال
تعالى: "فِيهِ
تُسيمونَ".
والسَوْمُ في
المبايعة،
تقول منه:
ساوَمْتُهُ
سواماً.
واسْتامَ عَلَيَّ،
وتَساوَمْنا.
وسُمْتُكَ
بَعيرَكَ سيمَةً
حسنةً. وإنَّه
لَغالي
السيمَةِ.
وسُمْتُهُ خسفاً،
أي أوليتُه
إيَّاه
وأوردتُه
عليه. وسامَ،
أي مَرَّ.
وسَوْمُ
الرياح:
مَرُّها.
والسِيما،
مقصورٌ من
الواو. قال
تعالى:
"سِيماهُمْ في
وُجوهِهِمْ"
وقد تجيء
السِيماءُ
والسيمياءُ
ممدودين.
وقال:
غلامٌ
رماه اللهُ
بالحُسْنِ
يافعـاً
له
سِيمياءُ لا
تَشُقُّ على
البَصَرْ
أي
يَفْرَح به
مَن ينظر
إليه.
معنى
في قاموس معاجم
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأ
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأنَّه يسِمُ
الأرض
بالنبات،
نُسِبَ إلى
الوَسْم. والأرض
مَوْسومَةٌ.
الأصمعيّ:
تَوَسَّمَ
الرجل: طلب
كَلأَ
الوَسْمِيِّ.
وأنشد:
وأَصْبَحْنَ
كالدَوْمِ
النواعمِ
غُدْوَةً
على
وِجهةٍ من
ظاعِنٍ
مُتَوَسَّمِ
ومَوْسِمُ
الحاجِّ: مَجْمعهم؛
سمِّي بذلك
لأنَّه
مَعْلَمٌ يُجتمع
إليه.
ووَسَّمَ
الناسُ
تَوْسيماً:
شهِدوا
الموْسِمَ،
كما يقال في
العيد:
عَيَّدوا. والمَيْسمُ:
المكواةُ،
وأصل الياء
واوٌ. فإن شئتَ
قلت قي جمعه
مياسِمُ على
اللفظ، وإن
شئت قلت
مَواسِمُ على
الأصل.
والميسَمُ:
الجَمالُ. يقال:
امرأة ذات
ميسَمٍ إذا
كان عليها أثر
الجمال.
وفلانٌ
وَسيمٌ، أي
حسَن الوجه.
وقومٌ وِسامٌ.
وامرأةٌ
وَسيمَةٌ،
ونسوةٌ
وِسامٌ أيضاً.
ووَسُمَ
الرجل بالضم
وَسامَةً
أيضاً بحذف الهاء،
مثل جَمُلَ
جَمالاً. قال
الكميت:
يَتَعَرَّفْنَ
حُرَّ وجـهٍ
عـلـيه
عِقْبَة
السَرْوِ
ظاهراً
والوَسامِ
وفلانٌ
مَوْسومٌ
بالخير، وقد
تَوَسَّمْتُ فيه
الخير، أي
تفرَّست.
وواسَمْتُ
فلاناً فوَسَمْتُهُ،
إذا غلبتَه
بالحسن.
واتَّسَمَ الرجل،
إذا جعل لنفسه
سِمَةً
يُعْرَفُ
بها، وأصل
التاء الواوُ.